الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الي بناء النموذج الواقعي في تدريس الفيزياء لتنمية المهارات الحياتية وإدراك العلاقات لدي طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك أتبعت الباحثة الإجراءات التالية: أولا: بناء قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي . ثانيا: إعداد دليل المعلم للوحدة في ضوء النموذج الواقعي . ثالثا: إعداد مقياس المهارات الحياتية لدي طلاب المرحلة الثانوية . رابعا: إعداد اختبار إدراك العلاقات لدي طلاب المرحلة الثانوية . خامسا: التجريب الميداني وذلك من خلال : 1- اختيار مجموعة البحث من مدينة العاشر من رمضان – مدرسة السادات الثانوية للبنات تتضمن المجموعة (60) طالبة من الصف الأول الثانوي. 2- التطبيق القبلي لأداتي التقويم ( مقياس المهارات الحياتية – اختبار إدراك العلاقات) علي مجموعة البحث. 3- تنفيذ الوحدة ( الشغل والطاقة في حياتنا اليومية) التي تم إعادة صياغتها بواسطة النموذج الواقعي . 4- التطبيق البعدي لأداتي التقويم ( مقياس المهارات الحياتية – اختبار إدراك العلاقات ) علي مجموعة البحث . 2 سادسا : جمع البيانات ومعالجتها أحصائياً وإستخراج النتائج . سابعا: تفسير النتائج ومناقشتها للإجابة علي أسئلة البحث . ثامنا : تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما توصل إلية البحث من نتائج . وتوصل البحث الي مجموعة من النتائج من أهمها: • وجود فرق دال إحصائيأ بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الحياتية لصالح طلاب المجموعة التجريبية . • وجود فرق دال إحصائيأ بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي . • وجود فرق دال إحصائيأ بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار إدراك العلاقات لصالح طلاب المجموعة التجريبية. • وجود فرق دال إحصائيأ بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار إدراك العلاقات لصالح التطبيق البعدي . الكلمات المفتاحية: المهارات الحياتية – إدراك العلاقات – النموذج الواقعي. |