Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية النموذج الواقعي في تدريس الفيزياء لتنميه المهارات الحياتية وإدراك العلاقات لدي طلاب المرحله الثانويه/
المؤلف
عرابي, كاميليا فتحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / كاميليا فتحي محمدعرابي
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / ياسر سيد حسن
مشرف / وليد نبيل حسين
الموضوع
المـنـاهج وطـرق الـتـدريـس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

هدف البحث الي بناء النموذج الواقعي في تدريس الفيزياء لتنمية المهارات الحياتية وإدراك العلاقات لدي طلاب المرحلة الثانوية.
ولتحقيق ذلك أتبعت الباحثة الإجراءات التالية:
أولا: بناء قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي .
ثانيا: إعداد دليل المعلم للوحدة في ضوء النموذج الواقعي .
ثالثا: إعداد مقياس المهارات الحياتية لدي طلاب المرحلة الثانوية .
رابعا: إعداد اختبار إدراك العلاقات لدي طلاب المرحلة الثانوية .
خامسا: التجريب الميداني وذلك من خلال :
1- اختيار مجموعة البحث من مدينة العاشر من رمضان – مدرسة السادات الثانوية للبنات تتضمن المجموعة (60) طالبة من الصف الأول الثانوي.
2- التطبيق القبلي لأداتي التقويم ( مقياس المهارات الحياتية – اختبار إدراك العلاقات) علي مجموعة البحث.
3- تنفيذ الوحدة ( الشغل والطاقة في حياتنا اليومية) التي تم إعادة صياغتها بواسطة النموذج الواقعي .
4- التطبيق البعدي لأداتي التقويم ( مقياس المهارات الحياتية – اختبار إدراك العلاقات ) علي مجموعة البحث .
2
سادسا : جمع البيانات ومعالجتها أحصائياً وإستخراج النتائج .
سابعا: تفسير النتائج ومناقشتها للإجابة علي أسئلة البحث .
ثامنا : تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما توصل إلية البحث من نتائج .
وتوصل البحث الي مجموعة من النتائج من أهمها:
• وجود فرق دال إحصائيأ بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الحياتية لصالح طلاب المجموعة التجريبية .
• وجود فرق دال إحصائيأ بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدي .
• وجود فرق دال إحصائيأ بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار إدراك العلاقات لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
• وجود فرق دال إحصائيأ بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار إدراك العلاقات لصالح التطبيق البعدي .
الكلمات المفتاحية:
المهارات الحياتية – إدراك العلاقات – النموذج الواقعي.