الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث : قصور في الاستراتيجيات لتعديل التصورات الخاطئة التي توجد في البنية المعرفية لتلاميذ المرحلة الابتدائية حول المفاهيم . تلخصت الاجراءات في تحقيق ما هدف اليه البحث حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة للتصورات الخاطئة للمفاهيم التي يكتسبها تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، اعادة صياغة الوحدة المقترحة باستخدام استراتيجية البيت الدائري ، اعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة ، اعداد كراس مهام للتلاميذ لتعديل التصورات الخاطئة وضبطها وقد تم اجراء العمليات الاحصائية المناسبة عن طريق برنامج SPSS للمعادلات الاحصائية ، واختبار T.Test للعينات المستقلة والعينات المرتبطة وتوصل البحث الى النتائج التالية : 1- لا يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لاختبار تشخيص المفاهيم الخاطئة . 2- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار تشخيص المفاهيم الخاطئة البعدي لصالح المجموعة التجريب ية . 3- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى 0.001 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار تشخيص المفاهيم الخاطئة لصالح القياس البعدي . |