Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية روبنسون المعدلة (المسح، التساؤل، القراءة، التسجيل،الإلقاء، المراجعة) في تنمية مستويات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
سعيد، نورهان عاطف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورهان عاطف محمد سعيد
مشرف / عبداللطيف عبدالقادر علي أبوبكر
مناقش / خلف محمد الطحاوي خلف
مناقش / محمد صلاح الدين سالم
الموضوع
التعليم الاعدادي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
140 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
12/7/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

هدف البحث :
قياس فاعليةاستراتيجية روبنسون المعدلة (المسح،التساؤل،القراءة،التسجيل،الإلقاء،المراجعة) في تنمية مستويات الفهم القرائي والاتجاه نحوالقراءة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتكونت مجموعة البحث من (70) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي.
واستخدم البحث المواد والأدوات التالية :
1.أدوات القياس والتقويم
-اختبار الفهم القرائي.(إعداد الباحثة)
-مقياس الاتجاهنحوالقراءة.(إعداد الباحثة)
2.مادة المعالجة التجريبية
-استراتيجية روبنسون المعدلة.(إعداد الباحثة)
وتم التوصل إلي النتائج التالية :
أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها فاعلية استراتيجيةروبنسونالمعدلة (المسح،التساؤل، القراءة، التسجيل، الإلقاء، المراجعة) في تنمية مستويات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الفهم القرائي ومقياس الاتجاه نحو القراءة لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
التطبيقات العملية : يمكن أن يسهم هذا البحث في :
1.استخدام استراتيجية روبنسون المعدلة فى تنمية مستويات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدي تلاميذالصف الأول الإعدادي.
2.توجيه أنظار معلمي وموجهي اللغة العربية إلي استخدام استراتيجية روبنسون المعدلة في تدريس القراءة لتلاميذ المرحلة الإعدادية
3.فتح الطريق لإجراء مزيد من البحوث لتوظيف تلك الاستراتيجية في مراحل دراسية مختلفة.