Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النمذجة السببية بين مكونات ما وراء المعرفة و مفهوم الذات الأكاديمي والاندماج الأكاديمي و التحصيل لدى طلاب الثانوي الفني /
المؤلف
سليمان، سامية محمد منصور.
هيئة الاعداد
باحث / سامية محمد منصور سليمان
مشرف / اعتدال عباس حسانين
مناقش / مختار احمد الكيال
مناقش / زينب عبد العليم
الموضوع
التحصيل الدراسي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
145 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
17/5/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على التأثيرات السببية بين مكونات ما وراء المعرفة و مفهوم الذات الأكاديمي والاندماج الأكاديمي و التحصيل لدى طلاب الثانوي الفني. وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (202) طالب وطالبه، والعينة الاساسية من (400) طالب وطالبة من طلبة الصف الثانى الثانوى الفنى بمحافظة الاسماعيلية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الأرتباطي. وايضاً استخدمت الباحثة مقياس مكونات ما وراء المعرفة من إعداد نصرة جلجل، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي، ومقياس الاندماج الأكاديمي من إعداد الباحثة، وقد توصلت الدراسة إلي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين مكونات ما وراء المعرفة ومفهوم الذات الأكاديمي والاندماج الأكاديمي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية، ووجود تأثير سببي بين مكونات ما وراء المعرفة (الوعي، المراقبة، التخطيط، التقييم) كمتغيرات مستقلة على التحصيل كمتغير تابع من خلال مفهوم الذات الاكاديمي (إدراك الطالب لذاته، إدراك المعلم للطالب، إدراك الاسرة للطالب) والاندماج الأكاديمي كمتغيرات وسيطة.