Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمط التشارك والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم إلكتروني تشاركي على تنمية مهارات إنتاج وحدات التعلم الرقمي والاندماج في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
علي، شيماء سمير فهيم.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سمير فهيم علي
مشرف / محمد حماد هندي
مشرف / هاني محمد الشيخ
مناقش / عماد الدين الوسيمى
مناقش / وليد يوسف محمد
الموضوع
التعلم الجامعي - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
3/8/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

شهد القرن الحادي والعشرون تقدماً هائلاً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال؛ مما انعكس أثره علي العملية التعليمية فكان للتعليم النصيب الأكبر في التطور والتقدم، إذ اتجه كثير من المؤسسات التعليمية إلي الاعتماد علي استخدام بيئات التعلم الإلكتروني وتصميم المحتويات الإلكترونية واستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة؛ من أجل مسايرة هذه التطورات.
علي ضوء هذا التقدم المستمر في تقنية المعلومات وإعداد المحتويات الإلكترونية، يشير ”ناش” (Nash,2005) إلي أن تصميم وبنــاء الدروس الإلكترونية E- Lessons وإعداد المحتوى الرقمي من قبل المعلم أصبح أمراً مهماً، حيث بات يعتمد على مدخل جديد وهو ”الوحدات التعليمية. (Learning Objects (LO” وهي شكل من أشكال تطور التعلم الإلكتروني، فهي مصادر تعلم رقمية تنشر عبر الإنترنت ويمكن إعادة استخدامها في مواقف تعليمية مختلفة حيث يستطيع كل معلم استخدام الوحدة التعليمية طبقا لمتطلبات الموقف التعليمي؛ لأنها تثرى البيئة التعليمية، وتساعد في تحقيق أهداف الموقف التعليمي.
ويتناول هذا الفصل باختصار مشكلة البحث, أهدافه, أهميته, حدوده , كما يتناول منهج البحث, أدواته, إجراءاته والنتائج التي توصل إليها, وذلك علي النحو التالي:
- مشكلة البحث
تحددت مشكلة البحث الحالي في السؤال الرئيس الآتي:
ما أثر التفاعل بين نمط التشارك والاسلوب المعرفي في بيئة تعلم إلكتروني تشاركي علي تنمية مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي والاندماج في التعلم لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما أثر اختلاف نمط التشارك (الانتقائي- التآزري) في بيئة تعلم إلكتروني تشاركي علي تنمية:
أ- الجانب المعرفي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي.
ب-الجانب الأدائي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي
ج- الاندماج في التعلم.
2- ما أثر اختلاف الاسلوب المعرفي (الضبط المقيد/المرن) لدي طلاب تكنولوجيا التعليم علي تنمية:
أ-الجانب المعرفي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي.
ب- الجانب الأدائي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي
ج- الاندماج في التعلم.
3- ما أثر التفاعل بين نمط التشارك في بيئة تعلم إلكتروني تشاركي والاسلوب المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم علي تنمية:
أ- الجانب المعرفي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي.
ب-الجانب الأداءي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي
ج- الاندماج في التعلم.
- أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلي التعرف على:
4- أثر اختلاف نمط التشارك (الانتقائي- التآزري) في بيئة تعلم إلكتروني تشاركي علي تنمية:
أ-الجانب المعرفي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي.
ب‌-الجانب الأدائي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي
ج- الاندماج في التعلم.
5- أثر اختلاف الاسلوب المعرفي (الضبط المقيد/المرن) لدي طلاب تكنولوجيا التعليم علي تنمية:
أ- الجانب المعرفي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي.
ب‌-الجانب الأدائي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي
ج- الاندماج في التعلم.
6- أثر التفاعل بين نمط التشارك داخل المجموعات في بيئة تعلم إلكتروني تشاركي والاسلوب المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم علي تنمية:
أ- الجانب المعرفي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي.
ب-الجانب الأدائي لمهارات انتاج وحدات التعلم
ج- الاندماج في التعلم.
- أهمية البحث
اتضحت أهمية البحث الحالي من ضرورة الاهتمام بتمية مهارات وقدرات الطلاب التكنولوجية وذلك لمساعدتهم علي مواجهة التحديات والمتغيرات المستقبلية، إضافة إلي أنه قد يسهم في:
• توجيه أنظار مصممي برامج التعلم الإلكتروني إلي أهمية الربط بين أنماط التشارك في بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي والاسلوب المعرفي للطلاب عند تصميم البرامج التعليمية، وذلك من أجل تحقيق أعلي عائد تربوي من عملية التعلم.
• توعية المعلمين بأهمية دعم اندماج الطلاب وضرورة الاهتمام باحتوائهم في الموقف التعليمي خاصة في بيئات التعلم الإلكتروني.
• إعداد اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لمهارات اتناج وحدات التعلم وكذلك مقياس للاندماج في التعلم قد يفيد الباحثين في استخدامها في دراسات وأبحاث اخري.
• تقديم نموذجاً لبيئة تعلم إلكتروني قائمة علي التعلم التشاركي ودليل إلكتروني لبيان كيفية استخدامها قد يساعد المعلمين علي استخدامها في مواقف تعليمية مختلفة.
- حدود البحث
اقتصر البحث الحالي علي الحدود الآتية:
- نمطين للتشارك داخل المجموعات( الانتقائي- التآزري).
- الاسلوب المعرفي ( الضبط المقيد في مقابل الضبط المرن) .
- مجموعة من طلاب تكنولوجيا التعليم بالفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم
- مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي باستخدام برنامج ”Articulate story line”
- الاندماج في التعلم.
- أدوات البحث
قام البحث علي استخدام أدوات القياس الآتية:
- بطاقة ملاحظة لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي (من إعداد الباحثة)
- احتبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي
(من إعداد الباحثة)
- مقياس الاندماج في التعلم (من إعداد الباحثة)
كمااعتمد البحث علي المواد التعليمية التالية:
- تصميم بيئة تعلم إلكتروني تشاركي عبر الويب باستخدام نظام ادارة التعلم سكولوجي ”schoolgy” والتعرف علي أثرها في تنمية مهارات انتاج وحدات التعلم الرقمي باستخدام برنامج الارتكيوليت ”Articulate story line2” والاندماج في التعلم.
- دليل للطالب المعلم يوضح كيفية استخدام بيئة التعلم من حيث تسجيل الدخول والاطلاع علي المحتوي وأداء التكليفات والاختبارات وتسجيل الخروج من بيئة التعلم.