Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل المعرفى واكتساب بعض مهارات البحث الجغرافى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
ساويرس، وائل وجيه جرجس.
هيئة الاعداد
باحث / وائل وجيه جرجس ساويرس
مشرف / علي كمال علي معبد
مناقش / علي احمد علي الجمل
مناقش / عادل رسمي حماد النجدي
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
ص. 253 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف بمستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في التحصيل المعرفي, واكتساب بعض مهارات البحث الجغرافي.
أهداف البحث:
يهَدَف البحث الحالي إلى:
- التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد في تدريس الدراسات الاجتماعية
- التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد على تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
إجراءات البحث:
لتحقيق ما هدف إليه البحث, تم اعداد قائمة بمهارات البحث الجغرافي وإعداد كتيب التلميذ وإعداد دليل للمعلم وفق إستراتيجية التعلم بالتعاقد, وتم إعداد الاختبار التحصيلي في الدراسات الاجتماعية وإعداد اختبار مهارات البحث الجغرافي.
تم اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الأول الاعدادى وعددهم (36) بمدرسة الشهيد أحمد عبدالصبور حسن الكومى الإعدادية بقرية ام القصور التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة اسيوط, ثم تطبيق القبلى لادوات البحث, تبعه التطبيق البعدى لادوات البحث ومعالجة النتائج إحصائياً, وتقديم التوصيات والدراسات المقترحة فى ضوء النتائج.
نتائج البحث :
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للدراسات الاجتماعية (0.01) لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار مهارات البحث الجغرافى (0.01) لصالح التطبيق البعدى.