الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخــص الدراســـة هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام الكتب الفنية فى تنمية التفكير الابتكارى لدى طفل الروضة, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تقسيم عينة المكونة من (60) طفل و طفلة الدراسة إلى مجموعتين وذلـك لمعرفـة أثـر المتغير التجريبي المستقل: الكتب الفنية على المتغير التابع: التفكير الإبـتكارى لدى طفل الروضة،وقد قسمت عينة الدراسـة إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة (30) طفل و طفلة قامت باعمل فنية من قبل الباحثة دون الاطلاع على الكتب الفنية ومجموعة تجريبية (30) طفل و طفلة قامت باعمل فنية من خلال الاطلاع على الكتب الفنية وذلك بعد ضـبط التطبيـق القبلي و البعدى على اختبار التفكير الابتكارى و قد تم استخدام اختبار التفكير الابتكارى لابراهام. حصلت الباحثة على النتائج التالية : 1- يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة من اطفال الروضة على مقياس التفكير الابتكارى(الاصالة و الطلاقة و المرونة و الدرجة الكلية ) فى القياس بعد التطبيق وذلك فى اتجاه المجموعة. 2- توجد فروق داله احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية من أطفال الروضة فى القياسين قبل و بعد التطبيق على مقياس التفكير البتكارى (الاصالة و الطلاقة و المرونة و الدرجة الكلية ) و ذلك فى اتجاه القياس البعدى. 3- بعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة من اطفال الروضة فى القياسين قبل و بعد التطبيق على مقياس التفكير الابتكارى (الاصالة و الطلاقة و المرونة و الدرجة الكلية ). 4- بعدم وجود فروق داله احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية من اطفال الروضة فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق على مقياس التفكير الابتكارى (الاصالة و الطلاقة و المرونة و الدرجات الكلية ). |