الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف إلمام تلاميذ الحلقة الإعدادية بمفاهيم المواطنة الرقمية، وانخفاض مستوى اتجاهاتهم نحو أخلاقياتها، لذا هدف البحث إلى تنمية بعض مفاهيم المواطنة الرقمية، والاتجاهات نحو بعض أخلاقياتها لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية عن طريق تصميم بيئة تعلُّم افتراضية قائمة على الإنفوجرافيك التعليمي الثابت والمتحرك. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد بيئة التعلم الافتراضية القائمة على الإنفوجرافيك التعليمي والتي تكونت من ثمانية موديولات تعليمية، بالإضافة إلى إعداد اختبار تحصيلي معرفي لبعض مفاهيم المواطنة الرقمية، ومقياس الاتجاهات نحو بعض أخلاقيات المواطنة الرقمية. ولتطبيق تجربة البحث قام الباحث باختيار مجموعة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وبلغت (30) تلميذة بمدرسة الإعدادية الحديثة بنات بمدينة سوهاج، واستخدم الباحث التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، والذي يستخدم القياس القبلي/ البعدي لمستوى التلميذات مجموعة البحث، حيث تم تطبيق اختبار التحصيل المعرفي لبعض مفاهيم المواطنة الرقمية، ومقياس الاتجاهات نحو بعض أخلاقيات المواطنة الرقمية على التلميذات مجموعة البحث، ثم درست التلميذات الموديولات التعليمية التي صُممت باستخدام تقنية الإنفوجرافيك التعليمي داخل بيئة التعلم الافتراضية التي تمثلت في نظام إدارة التعلم Schoology ، وبعد الانتهاء تم تطبيق أدوات القياس بعديًّا، ثم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها. وقد تَوصَّل البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض مفاهيم المواطنة الرقمية لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو بعض أخلاقيات المواطنة الرقمية لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي. |