Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في الألعاب التعليمية باستخدام التعلم التعاوني على تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
عمران، نعيمة صفـوت محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / نعيمة صفوت محمد سيد عمران
مشرف / تمام إسماعيل تمام
مشرف / حنان محمد صفوت
الموضوع
الألعاب التعليمية. أطفال ما قبل المدرسة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

مشكلة البحث
تتحدد مشكلة البحث في إفتقار الأطفال إلى بعض المهارات الاجتماعية وكذلك قلة في التفاعل الاجتماعي ومن هنا فإن الأطفال في حاجة ماسة إلى التدريب على تلك المهارات
وتثير مشكلة البحث السؤال الرئيسي الآتي:
” ما فاعلية برنامج مقترح في الألعاب التعليمية باستخدام التعلم التعاوني في تنمية المهارات الإجتماعية لدي أطفال ما قبل البحث ”
ويتفرع عن هذا التساؤل التساؤلات الفرعية الآتية :
• ما المهارات الاجتماعية التي يمكن تنميتها عند أطفال ما قبل المدرسة ؟
• ما إطار البرنامج المقترح القائم على الألعاب التعليمية باستخدام التعلم التعاوني لتنمية بعض المهارات الاجتماعية قيد البحث لأطفال ما قبل المدرسة ؟
• ما فاعلية برنامج مقترح فى الألعاب التعليمية باستخدام التعلم التعاونى على تنمية بعض المهارات الاجتماعية قيد البحث لأطفال ما قبل المدرسة عينة البحث ؟
فروض البحث
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي.
- تختلف نسبة التحسن المئوية لدرجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي.
يهدف البحث الحالي إلي التعرف على :
أ‌- المهارات الاجتماعية التي يمكن تنميتها لأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.
ب‌- إطار البرنامج المقترح في الألعاب التعليمية باستخدام التعلم التعاوني في تنمية المهارات الإجتماعية قيد البحث لدى أطفال ما قبل المدرسة .
ج- فاعلية البرنامج المقترح في الألعاب التعليمية باستخدام التعلم التعاوني في تنمية المهارات الاجتماعية قيد البحث لدى أطفال ما قبل المدرسة.
منهج البحث
استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ، حيث تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي ؛ بمعنى أنَّ الجماعة الواحدة تمر بحالتين ، إحداهما تضبط الأخرى .
نتائج البحث
أسفر البحث عن النتائج الآتية :
- بناء برنامج مقترح لتنمية المهارات الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة .
- فاعلية استخدام الألعاب التعليمية والتعلم التعاوني في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة.