Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات المنبأة بفاعلية برامج صعوبات التعلم :
المؤلف
علوان، أمـل أحمـد مصطـفى.
هيئة الاعداد
باحث / امل احمد مصطفي علوان
مشرف / نجلاء عبدالله ابراهيم
مناقش / زينب عبد العليم بدوي
مناقش / محمد حبشي حسين
الموضوع
صعوبات تعلم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
210 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
9/11/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

هدفت الدراسة إلى؛ تحديد حجم تأثير البرامج التدخلية في خفض وعلاج صعوبات التعلم، و تحديد درجة تأثير بعض المتغيرات المستقلة [حجم العينة، وكيفية التشخيص، وجلسات البرنامج، وكيفية التدخل، والمعالجة الإحصائية، والتصميم البحثي، و نوع العينة]، في المتغير التابع [فاعلية برامج صعوبات التعلم]، وتحديد المتغيرات المنبأة بفاعلية البرامج التدخلية في خفض وعلاج صعوبات التعلم من خلال خصائص البرامج.
وتشتمل عينة الدراسة على (70) برنامج لذوي صعوبات التعلم.
وتم التوصل إلى النتائج التالية:
1. تحقيق برامج صعوبات التعلم فاعلية مرتفعة في خفض وعلاج صعوبات التعلم.
2. تحديد درجة تأثير خصائص بعض برامج خفض وعلاج صعوبات التعلم المتمثلة في؛ [حجم العينة، وكيفية التشخيص، وجلسات البرنامج، وكيفية التدخل، والمعالجة الإحصائية، والتصميم البحثي، و نوع العينة]، في المتغير التابع [فاعلية برامج صعوبات التعلم].
3. تحديد درجة تنبؤ خصائص بعض برامج خفض وعلاج صعوبات التعلم المتمثلة في؛ [جلسات البرنامج، وكيفية التشخيص، وكيفية التدخل، والتصميم البحثي]، في فاعلية البرامج لخفض وعلاج صعوبات التعلم.
التطبيقات العملية: يمكن أن تكون هذه الدراسة أساساً جيداً للتعرف على أفضل البرامج التدخلية في خفض وعلاج صعوبات التعلم.