Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تربية حركية باستخدام الحاسب الآلي على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الوادي الجديد /
المؤلف
إسماعيل، مريم عيسى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مريم عيسى محمد إسماعيل
مشرف / حــســيـن درى أبـــاظــــة
مناقش / جـــمـــال محـمــد عـلـى
مناقش / أحــمـد شـوقــى مـحـمــد
الموضوع
التربية البدنية مناهج. الكره الطائره.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس في التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان، فمن خلالها تتشكل شخصيته وتنمو قدراته ومهاراته وتتطور جوانبه النمائية المختلفة، والإنسان هو ركيزة الدولة والعنصر الهام فى استثماراتها، ولذلك فالاهتمام بهذه الفترة العمرية التى تعد قاعدة الأساس التى يستكمل عليها البناء المتكامل للإنسان, يعد من أهم المعايير التى يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره. ويتميز طفل هذه المرحلة بالنمو المتزن للطول والوزن ويكون أكثر صحة وأقل عرضة للتعب كما تزداد بالتدريج قوته وسرعته وتحمله والتوافق فى العضلات والتوافق بين العين واليد ويحدث نقصاً نوعياً بسيطاً فى المرونة مما يتطلب إعطائهم ألعاباً وأنشطة بدنية مناسبة تمنع حدوث انخفاض فى مستوى المرونة. كما إن برامج التربية الحركية في منهاج المرحله الابتدائية هي تلك المساحة التي تقابل احتياجات هذه المرحلة العمرية مستعينة بالأداء الحركي المتنوع يتحدد من خلال (الحركات الأساسية- تعليم المهارات الحركية- الكفاءة الإدراكية- الطلاقة الحركية- ميكانيكية الجسم والقوام). وتزيد قدرة الطفل على التفكير وتقدم النواحى البدنية وزيادة خبرته الحركية حيث تتطلب مرحلة الطفولة الوسطى أن نعتنى بالمزيد من تنظيم خبرات الأطفال الحركية من خلال تنمية الحركات الأساسية. فالطفل لا يستطيع مهما بلغت درجة تفتحه أن يتعلم مهارة من مهارات لعبة معينة قبل أن يتعلم المهارات الحركية الأساسية الضرورية لجميع الأنشطة الرياضية وكذلك المهارات الأساسية لنوع النشاط الذى سيتخصص فيه. فالمهارات الحركية الأساسية تبنى الجسم وتساعد الطفل على فهم قدراته ومعرفة بيئته المحيطة به، وثقافة مجتمعه وهى المحرك للحياة النشيطة ويبدأ الطفل فى إكتسابها منذ سنواته الأولى حتى سن 12 سنة وذلك نظراً لتعددها ونظراً لهذا التعدد الكبير فقد حاول العلماء تقسيمها وتصنيفها وهناك تقسيم شائع لها وهو (حركات إنتقالية، حركات غير إنتقالية، حركات تحكم وسيطرة) وتنوعها وتباينها فمنها ما يرتبط بالجسم كله أو بعضه ومنها ما يؤدى من الحركة أو من الثبات. وتعد المهارات الحركية الأساسية متطلباً قبلياً ورئيسياً وتمهيدياً لأغلب المهارات الحركية بأنواعها وإتقانها يؤدى إلى أن يصبح الطفل قادراً على أداء المهارة الرياضية الأكثر تعقيداً والمرتبطة بالأنشطة التخصصية. وترى الباحثة ان الطفل فى هذه المرحلة يتميز بقدرته على أداء الحركات التى تحتاج إلى قوة ”كالجرى، الوثب، الصعود، والهبوط والرمي والمسك والطيران وهذة حركات تتطلبها رياضة كرة الطائرة”