Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجريمة في أدب نجيب محفوظ :
المؤلف
عبد الحميد, هدير شاكر عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / هدير شاكر عبد المنعم عبد الحميد
مشرف / سحر حسين شريف
مشرف / محمد زكريا عنانى
مشرف / محمد عبد الحميد خليفة
الموضوع
الأدب العربى - تاريخ ونقد - مصر. القصص العربية - تاريخ ونقد - مصر. الأدباء المصريون.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
282 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
9/7/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

اعتمدتُ في هذا البحثِ المنهجَ الفنيّ التَّحليلي، فأتاحَ ليَ الاستعانةَ بالاستقراءِ والاستنباطِ والتحليلِ والنقدِ. واقتضى هذا المنهج أن أقسمَ البحثَ إلى مقدمةٍ وثلاثةِ فصولٍ، مع خاتمةٍ تتضمنُ النتائجَ، التى توصلتُ إليها، ثمَّ ثبت بالمصادرِ والمراجعِ.
اشتملتِ المُـقـدمـة على أهميةِ الموضوعِ، وأسبابِ اختيارِهِ، والدِّراساتِ السَّابقةِ، وخُطَّةِ البَحْثِ ومنهجِهِ. وتناول التَّمهيدُ الجريمةَ وتعريفَها لغةً واصطِلاحًا، والعواملَ المؤثِّرةَ في ارتكابِ الجريمة؛ كالعواملِ النفسيّةِ، والاجتماعيّةِ، والاقتصاديّةِ، والثَّقافيّةِ.
وتناولَ الفصل الأول جريمة القتل، وجاء في ثلاثة مباحث، درست في
المبحث الأول: رواية (ميرامار)، وفي الثاني: رواية (الحرافيش)، وفي الثالث: رواية (أفراح القبة). وجاء الفصل الثاني بعنوان: جرائم الفساد في المجتمع، واشتمل على أربعة مباحث؛ درست في أولها: رواية (القاهرة الجديدة)، وفي الفصل الثاني: رواية (ثرثرة فوق النيل)، وفي الثالث: رواية (اللص والكلاب)، أمّا المبحث الرابع فدرست فيه رواية (زقاق المدق).
أمّا الفصل الثالث فتناول تجليات الجريمة في الشكل الفني، واشتمل على خمسة مباحث: توقّفتُ في الأول عند الزمان والمكان، والثاني عند الشخصيات ومصائرها، والثالث عند بناء الحدث، والرابع عند الحوار والمونولوج الداخلي، والخارجي، أمّا المبحث الخامس فدرست فيه النهايات.