Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات التعبير الشفهى باستخدام بعض أساليب التعلم النشط لدى طفل الروضة في ضوء الأحداث الجارية /
المؤلف
السيد، سماح محمد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد عبدالله السيد
مشرف / أمل محمد القداح
مشرف / فاطمة شحتة عايد
مناقش / سمية عبدالحميد أحمد
مناقش / ناصر فؤاد غبيش
الموضوع
التعلم النشط. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - مناهج وطرق تعليم الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

اللغة العربية هى الأداة الرئيسية التى تستخدم فى مختلف العلوم والفنون والمعارف إلى الناشئة فى مختلف مراحل التعليم بالدول العربية وهى أداة لنشر الثقافة، كما أنها الأداة التى يستخدمها الإنسان فى تثقيف نفسه بنفسه وفى تعليمه الذاتى وهى إلى جانب ذلك وعاء للفكر ووسيلة للاتصال والتفاهم ورابطة قومية وحسب؛ فاللغة العربية فخرا أن تكون لغة القرآن الكريم ولغة المثقفين من أبناء وطننا العربى، ولا يستطيع أحد أن ينكر ما لها من أثر فى تكوين عقلية الإنسان العربى وتدبير تفكيره وتصريف أفعاله وهداية سلوكه تفوق كل أثر سواه، فضلا عن المشاركة الروحية العميقة ومشاركة العقيدة ومشاركة التراث والحضارة التى تقوم على الوعى النابع من تلك اللغة. مما سبق يتضح وجود ضعف فى استخدام طرق التعلم النشط اللازمة لتنمية مهارات التعبير الشفهى لطفل الروضة، كما يتضح اتباع الأساليب التقليدية التى لا تتيح فرصا لتنمية مهارات التعبير الشفهى بالإضافة إلى قلة الدراسات التى تناولت الأحداث الجارية لطفل الروضة.ما مهارات التعبير الشفهى اللازم تنميتها لدى طفل الروضة؟ ما الأحداث الجارية المناسبة لطفل الروضة ؟ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0.05) ) بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدى لاختبار التعبير الشفهى لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج المقترح فى ضوء الأحداث الجارية. تحديد مهارات التعبير الشفهى المناسب تنميتها لدى طفل الروضة. إعداد برنامج قائم على بعض أساليب التعلم النشط لتنمية مهارات التعبير الشفهى فى ضوء الأحداث الجارية. تعتمد الدراسة الحالية على المنهج التجريبى للمجموعات المستقلة؛ وذلك لمعرفة أثر البرنامج المقترح (المتغير المستقل) فى تنمية مهارات التعبير الشفهى (المتغير التابع) لدى الأطفال مجموعة الدراسة، وقد اعتمد التصميم التجريبى على مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. اقتصرت الدراسة على مجموعة مكونة من(70) طفلا وطفلة؛ حيث تم تقسيم العينة للمجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من(35) طفلا، وأخرى ضابطة مكونة من(35) طفلا، تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات. تم تطبيق البرنامج فى روضة خالد بن الوليد بالمنصورة التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية. تم تطبيق الجزء الميدانى فى الفصل الأول من العام الدراسى(2016/2017). مهارات التعبير الشفهى المناسبة لدى طفل الروضة وتشمل مهارة (استخدام اللغة المنطوقة فى التعبير عن الأفكار، والفهم والاستجابة لما يستمع إليه، والتواصل الشفهى). استبانة مهارات التعبير الشفهى لدى طفل الروضة. اختبار التعبير الشفهى لدى طفل الروضة. برنامج مقترح قائم على استخدام بعض أساليب التعلم النشط لتنمية مهارات التعبير الشفهى لدى طفل الروضة فى ضوء الأحداث الجارية . الإطلاع على الدراسات السابقة والبحوث الأدبية . إعداد قائمة مهارات التعبير الشفهى المناسبة لطفل الروضة. عرض قائمة مهارات التعبير الشفهى فى شكل استبانة على السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة . يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0.05) ) بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدى لاختبار التعبير الشفهى لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج المقترح فى ضوء الأحداث الجارية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة(0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار مهارات التعبير الشفهى قبل وبعد تقديم البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي بعد تطبيق البرنامج المقترح فى ضوء الأحداث الجارية. أن تهتم معلمات رياض الأطفال بتنمية مهارات التعبير الشفهى فى هذه المرحلة التى تعد حجر الأساس فى العملية التعليمية للمراحل التالية. الاستعانة باختبار مهارات التعبير الشفهى، وذلك لتحديد نقطة البداية لمستوى الأطفال والوقوف على نقاط الضعف لديهم. استعانة المعلمات بنتائج الدراسة الحالية التى تهتم بتنمية مهارات التعبير الشفهى لدى طفل الروضة. استخدام أساليب التعلم النشط المناسبة لطفل الروضة والتى تزيد من استغلال إمكانياته. عقد الدورات والورش التدريبة تحت إشراف كلية رياض الأطفال لتنمية مهارات معلمات رياض الأطفال مهنيا فى مجال تنمية لغة الطفل. فاعلية استخدام أساليب التعلم النشط فى تنمية مهارة الاستعداد القراءة لدى طفل الروضة فى ضوء الأحداث الجارية. فاعلية استخدام أساليب التعلم النشط فى تنمية مهارة الاستعداد الكتابة لدى طفل الروضة فى ضوء الأحداث الجارية.