Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل الدراسات الاجتماعية و تنمية مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ مدارس الفصل الواحد /
المؤلف
السيد، مها جمال أحمد
هيئة الاعداد
باحث / مها جمال احمد السيد
مشرف / عاطف محمد سعيد،
مشرف / ماجدة حسين حسن أبو علي
مناقش / عبد اللطيف عبد القادر علي
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
2/8/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

الهدف من الدراسة هو دراسة تأثير استخدام التدريس المتبادل
استراتيجية في إنجاز الدراسات الاجتماعية وتنمية الأهمية
مهارات التفكير لدى طلاب الصف الواحد.
ثم تم اختيار فصل واحد من كتب الدراسات الاجتماعية من كل مستوى من المستويات المختلفة
من هذه المدارس كما هو موضح (المستوى الرابع ، المستوى الخامس والمستوى السادس) ، وكرره
تشكيل ، بحيث كنت قد أعدت قائمة من مهارات التفكير النقدي ، كتاب دليل المعلم
وكتاب دليل الطالب لممارسات أنشطة التدريس المتبادل.
تضمنت عينة البحث (30) طالبًا ، قسموا إلى مجموعتين ، الأولى
كانت المجموعة التجريبية والثانية كانت المجموعة الضابطة كالمعتاد مع المعلم.
قبل وبعد تطبيق أدوات البحث للطلاب مجموعتين (التحكم -
تجريبي)
وهو ما يظهر في اختبار التحصيل ، واختبار مهارات التفكير النقدي لكل مستوى.
أشارت نتائج الدراسة إلى:
هناك اختلاف في الدلالة الإحصائية بين متوسط ​​الدرجات لل
مجموعة تجريبية في تطبيق ما قبل وبعد اختبار التحصيل و
اختبار مهارات التفكير النقدي لصالح تطبيق آخر بقيمة 0.01.
هناك اختلاف في الدلالة الإحصائية بين متوسط ​​الدرجات لل
المجموعة التجريبية ومتوسط ​​درجات المجموعة الضابطة في المنشور
تطبيق اختبار التحصيل واختبار مهارات التفكير النقدي لصالح
مجموعة تجريبية بقيمة 0.01.
هناك دلالة إحصائية إيجابية بين درجات الإنجاز والحرجة
مهارات التفكير.