![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة هو دراسة تأثير استخدام التدريس المتبادل استراتيجية في إنجاز الدراسات الاجتماعية وتنمية الأهمية مهارات التفكير لدى طلاب الصف الواحد. ثم تم اختيار فصل واحد من كتب الدراسات الاجتماعية من كل مستوى من المستويات المختلفة من هذه المدارس كما هو موضح (المستوى الرابع ، المستوى الخامس والمستوى السادس) ، وكرره تشكيل ، بحيث كنت قد أعدت قائمة من مهارات التفكير النقدي ، كتاب دليل المعلم وكتاب دليل الطالب لممارسات أنشطة التدريس المتبادل. تضمنت عينة البحث (30) طالبًا ، قسموا إلى مجموعتين ، الأولى كانت المجموعة التجريبية والثانية كانت المجموعة الضابطة كالمعتاد مع المعلم. قبل وبعد تطبيق أدوات البحث للطلاب مجموعتين (التحكم - تجريبي) وهو ما يظهر في اختبار التحصيل ، واختبار مهارات التفكير النقدي لكل مستوى. أشارت نتائج الدراسة إلى: هناك اختلاف في الدلالة الإحصائية بين متوسط الدرجات لل مجموعة تجريبية في تطبيق ما قبل وبعد اختبار التحصيل و اختبار مهارات التفكير النقدي لصالح تطبيق آخر بقيمة 0.01. هناك اختلاف في الدلالة الإحصائية بين متوسط الدرجات لل المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في المنشور تطبيق اختبار التحصيل واختبار مهارات التفكير النقدي لصالح مجموعة تجريبية بقيمة 0.01. هناك دلالة إحصائية إيجابية بين درجات الإنجاز والحرجة مهارات التفكير. |