Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي في ضوء تغيرات المجتمع المصري المعاصرة :
المؤلف
عويضة، منال أبوالفتوح قاسم.
هيئة الاعداد
باحث / منال أبوالفتوح قاسم عويضة
مشرف / عبدالمعين سعدالدين هندى
مشرف / محمود السيد عباس
مناقش / سعيد إسماعيل عثمان القاضى
مناقش / عبدالمنعم محمد محمد عبدالله
الموضوع
التعليم العالي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
432 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/8/2018
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 460

from 460

المستخلص

مستخلص البحث
تحددت مشكلة البحث الحالي في محاولة الكشف عن واقع دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلابها، وتقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن من خلالها تفعيل دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلابها في ضوء ظهور مجتمع المعرفة.
وبالتالي فقد هدفت الدراسة إلى الوقوف علي أهم المتطلبات التربوية اللازم توافرها لتنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي، والكشف عن واقع توافرها بمؤسسات التعليم الجامعي من وجهة نظر طلاب الجامعة، ولتحقيق هذا الهدف مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات، تمثلت في إعداد إطار نظري شمل ما يلى:
الإطار العام للبحث.
الأسس الفلسفية لمفهوم ثقافة النقد وأهم أبعادها والجوانب المكونة لها.
دور الجامعة في تنمية ثقافة النقد لدى طلاب الجامعة في ضوء ظهور مجتمع المعرفة.
وتلى ذلك إعداد الدراسة الميدانية، حيث تم إعداد أداة الدراسة (الاستبانة)، وتطبيقها علي عينة من طلاب التعليم الجامعي ببعض الجامعات المصرية (قناة السويس ”فرع الإسماعيلية”، المنصورة، القاهرة، سوهاج) .
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها:
هناك آليات ووسائل متوافرة - من وجهة نظر عينة البحث- وهى عبارة عن آلية واحدة:
قيام كثير من أعضاء هيئة التدريس بتكليف طلابهم بإجراء بحوث وتقارير كجزء من التقييم.
هناك آليات ووسائل غير متوافرة - من وجهة نظر عينة الدراسة- وهى:
قلة تشجيع أعضاء هيئة التدريس لطلابهم علي النقاش وطرح الأفكار وإبداء الرأي حول قضايا ومشكلات المجتمع المختلفة، وقلة قيامهم بإدارة بعض الحوارات البناءة الناقدة.
قلة استماع كثير من أعضاء هيئة التدريس لجميع استفسارات الطلاب والقيام بالرد عليها، وغياب اهتمامهم بعقد مجموعة من المناظرات بين وجهات نظر مختلفة للطلاب خلال العام الدراسي.
قلة تشجيع كثير من أعضاء هيئة التدريس لطلابهم علي تقديم نقدهم للمادة المعرفية التي يقومون بشرحها لهم سواء شفهيًا أو كتابيًا.
قلة حرص كثير من أعضاء هيئة التدريس علي تدريب طلابهم علي آداب الحوار.
غياب دور الجامعة/الكلية في عقد لقاءات أو ندوات ثقافية حول قضايا ومشكلات المجتمع لتدريب الطلاب علي آداب الحوار والمناقشة، وتوجيه النقد البناء.
غياب اهتمام الجامعة/الكلية بعقد أنشطة الكشافة التي يمكن من خلالها تثقيف الطلاب وتنمية ثقافة النقد لديهم.
قلة قيام الجامعة/الكلية بعقد مسابقات ثقافية تهدف لزيادة وعي الطلاب بثقافة الحوار والنقد الإيجابي، وتزيد من تفاعل الطلاب مع الأحداث الجارية من حولهم.
ضعف اهتمام الجامعة/الكلية بعقد ندوات ولقاءات فكرية لإتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم.
ندرة تشجيع المقررات الدراسية، الطلاب علي ممارسة النقد البناء وتقييم قضايا المجتمع المختلفة.
وبناءً على ذلك قدّمت الدراسة مجموعة من التوصيات المقترحة التي يمكن من خلالها تنمية ثقافة النقد لدى طلاب التعليم الجامعي بالجامعات المصرية.