Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء اختبار تحصيلى فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة طبقا لمستويات بلوم وعلاقتها بقلق الاختبار لمقرر الهندسة للصف الثانى الاعدادى /
المؤلف
سليمان، احمد محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد محمد السيد سليمان
مشرف / عبدالعاطى احمد الصياد
مناقش / رمضان محمد رمضان
مناقش / عبدالناصر السيد عامر
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
141 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
19/11/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 127

from 127

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار تحصيلى فى مادة الرياضيات ( لمقرر الهندسة للصف الثانى الإعدادى ) على وفق نظرية السمات الكامنة طبقاً لمستويات بلوم وعلاقتها بقلق الاختبار ، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث الخطوات العلمية فى بناء الاختبار التحصيلى وبدأت خطوات البناء بتحديد مفردات الاختبار بالاستناد لمقرر الهندسة الموضوع من قبل وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية ، وتم تقسيم المنهج إلى (8) موضوعات رئيسية من واقع الكتاب المدرسى ، وتم تقسيم الموضوعات إلى (15) درس موزعة على مقرر الهندسة ، وتم صياغة (51) هدفاً سلوكياً للمستويات الخمسة الأولى من تصنيف ” بلوم ” ( التذكر ، الاستيعاب ، التطبيق ، التحليل ، التركيب) ومن ثم صياغة مفردة اختبارية واحدة لكل هدف سلوكى من نوع الاختيار من متعدد ذات البدائل الأربعة مع مراعاة الدقة والشمولية لأهداف الاختبار ومفرداتة ، وبعد ذلك تم إعداد تعليمات الإجابة على الاختبار وكراسة الاختبار بصيغته الأولية ، ثم عرضت مفردات الاختبار وتعليماته على مجموعة من الخبراء والذين عددهم (10) خببيراً للتحقق من الصدق الوصفى للاختبار ، ومن خلال هذا الإجراء اتضح ملائمة المفردات وشموليتها للمفردات التى يشملها المحتوى ، ولقياس مستوى قلق الاختبار استند الباحث إلى مقياس قائمة قلق الاختبار لسبيلبرجر وآخرون اقتباس واعداد ” نبيل الزهار ودنيس هوسفر” وقام الباحثان بحساب صدق وثبات القائمة للتأكد من صلاحتيها للاستخدام فوجدا انها تتمتع بصدق وثبات مرتفع وانها صالحة للاستخدام ، ويتكون هذا المقياس من عشرين فقرة كل فقرة تأخذ بين (1-4) درجات ، وبذلك تكون أعلى درجة يحصل عليها التلميذ (80) ، وأدنى درجة هى (20).
وتم تطبيق الاختبار على العينة الاستطلاعية والتى تم اختيارها بالطريقة العشوائية والبالغ عددهم (60) طالباً وطالبة للتحقق من مدى وضوح التعليمات وفهم العبارات وتحديد الوقت المستغرق للإجابة على المفردات ، ومن خلال تلك التجربة اتضح أن المفردات والتعليمات وبدائل الإجابة كانت واضحة ، وبلغ متوسط الوقت المستغرق للإجابة على المفردات (70) دقيقة ، أما بالنسبة لقائمة قلق الاختبار ، فقد تم تقديم المقياس إلى الطلاب بعد الاختبار التحصيلى وتراوحت المدة الزمنية للإجابة على المقياس من قبل الطلاب من (10) إلى (15) دقيقة . بعدها تم تصحيح المقياس ، وتراوحت القيم الكلية لدرجات الطلاب فى الإجابة عن المقياس من (22) إلى (78) درجة ، وتم إدخال البيانات على برنامج (Spss) لإخضاعها للتحليل الإحصائى.
ومن أجل تحليل مفردات الاختبار إحصائياً قام الباحث بتطبيق مفردات الاختبار على عينة مكونة من (500) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، ثم تم تصحيح مفردات الاختبار إذ أعطيت الإجابة الصحيحة (1) والإجابة الخطأ (صفر) ، حللت فقرات الاختبار إحصائياً على وفق نموذج راش حيث أخضع الباحث الاختبار التحصيلى للتحليل العاملى للتحقق من فرض أحادية البعد للاختبار بطريقة المكونات الأساسية لكايزر ” Kaisar” باستخدام برنامج (SPSS) ، إذ أفرز التحليل العاملى قبل وبعد التدوير على عامل واحد ، ثم بعد ذلك تم اعتماد نموذج راش لتحليل الفقرات باستخدام برنامج (BILOG-MG3) ، وبعد الانتهاء من إجراءات تحليل فقرات الاختبار وتدريجها وفق نموذج راش أصبح الاختبار يتكون فى صيغته النهائية من (24) مفردة ، ويقيس المستويات الأربعة الأولى من تصنيف بلوم ( التذكر ، الاستيعاب ، التطبيق ، التحليل). ثم بعد ذلك تم ايجاد معاملات الارتباط بين مستويات بلوم الأربعة وقلق الاختبار .
واتضح من النتائج أن أكثر المستويات ارتباطا بقلق الاختبار هو مستوى التحليل وأقلهم ارتباطا هو مستوى التذكر.
ومن أجل إكمال الفائدة من الاختبار الحالى ، توصل الباحث بعد ذلك إلى مجموعة من الاستنتاجات ووضع مجموعة من التوصيات والمقترحات للقيام ببحوث ودراسات لاحقة .