Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لإدارة الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية بمصر في ضـوء معايير الجودة الشاملة /
المؤلف
على، سليمان احمد سليمان.
هيئة الاعداد
مشرف / سليمان احمد سليمان على
مشرف / منال رشاد عبدالفتاح
مشرف / بيومة محمد ضحاوى
مشرف / نبيل سعد خليل
الموضوع
التربية المقارنه. المرحلة الاعدادية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
172 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
18/1/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنه والادارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

تعد الضغوط المهنية ومصادرها وآثارها على المعلمين في المدارس من الموضوعات التي نالت اهتمام الكثيرمن الباحثين في الآونة الأخيرة ؛ لما تسببه هذه الضغوط المهنية من آثار على جودة اداء معلمى المرحلة الإعدادية بمصر ؛ ولأن الجودة الشاملة تعتبر غاية عليا لأي مؤسسة تسعى جاهدةً للبقاء في سباق التقدم والنماء ، لذا يسعى كل مجتمع إلى تحقيقها في نظامه التعليمي ، وذلك عن طريق تحقيق معايير للنهوض بالمنتج التعليمي مع وضع آليات لتوكيدها ، ولن يتحقق ذلك إلا بوجود معلم قادر على إدارة الضغوط المهنية ومواجهتها .
- مشكلة الدراسة :
أن الضغوط المهنية لها تأثيراً كبيراً على أداء المعلم وأهدافه ، وذلك لأهمية دور المعلم ومكانته في العملية التعليمية , إذ أن تحديد مدى الضغوط التي يتعرض لها المعلم في عمله , ومعرفة أسبابها , والأعراض المصاحبة لها , والعمل على التقليل منها باستخدام معايير الجودة الشاملة يجنب المعلم الكثير من المشكلات التي قد تصيبه , وتشعره بالرضا في عمله , وعدم تغيبه عنه والاستمرار فيه , وعدم التفكير في تركه إلى مهن أخرى , ويعينه على أدائه لعمله على النحو المنشود .
- أهداف الدراسة :
1- وضع تصور مقترح يمكن خلاله التوصل إلى أفضل الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها إدارة الضغوط المهنية لمعلمي المرحلة الإعدادية بمصر في ضـوء معايير الجودة الشاملة .
2- الوقوف علي ممارسات إدارة الضغوط المهنية في ضوء معايير الجودة الشاملة .
- أهمية الدراسة :
1- التوصل إلى أفضل الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها إدارة الضغوط المهنية لمعلمي المرحلة الإعدادية بمصر في ضـوء معايير الجودة الشاملة .
2- دراسة الضغوط المهنية توجه أنظار المسئولين للتعامل معها ومواجهتها ومحاولة التغلب عليها لزيادة فاعلية المعلم في العملية التعليمية .
3- إفادة صانعي القرارات بالتعليم الإعدادي لأهمية دراسة الضغوط المهنية للتعامل معها ومواجهتها ومحاولة التغلب عليها لزيادة فاعلية المعلم في العملية التعليمية .
- منهج الدراسة وأداتها : اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، والاستبانة أداة لها .
وتتضمن الدراسة خمسة فصول على النحو التالي : الفصل الأول : ويتضمن الإطار العام للبحث . الفصل الثاني : ويتضمن الأسس النظرية للضغوط المهنية للمعلم . الفصل الثالث : ويتضمن المحددات العلمية للجودة الشاملة .
الفصل الرابع : ويعرض إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها .
الفصل الخامس : تصور مقترح لإدارة الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية بمصر في
ضـوء معايير الجودة الشاملة .
- أهم نتائج الدراسة :
1- لا توجد فروق دالة إحصائياً في استراتيجيات إدارة الضغوط المهنية راجع لتأثير متغيرات
(الجنس ، سنوات الخبرة ، المنطقة ، نوع المدرسة ، الحصول على الاعتماد) .
2- أبرز الاستراتيجيات الأكثر أهمية في إدارة الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية بمصر في ضـوء معايير الجودة الشاملة هي :
- تطبيق أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة .
- عرض الدرس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم .
- تهيئة البيئة الصفية لتتلائم مع قدرات المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة .
- محاولة تفعيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية .
- العمل على إدارة وقت التعلم في ضوء احتياجات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية .
- التخطيط الجيد للوقت وتنظيمه وتحديد الأنشطة اللازمة بشكل منظم وجيد داخل غرفة الصف .
- التأكيد على تناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة .
- الحرص على أن تتسم بيئة المدرسة من خلال الانضباط والالتزام بالقواعد المنظمة للعمل .
- توصيات عامة ، وكان من أهمها :
1- الاهتمام بالجانب التطبيقي العملي لمعايير الجودة الشاملة المتعلقة بالمعلم والتقليل من الأعمال الورقية.
2- تنفيذ دورات لمعلمي المدارس الإعدادية في مجالات (التخصص الأكاديمي– التكنولوجيا وطرق التدريس الحديث – معاييرالجودة الشاملة ) ، ولم يكتف بقضاء الدورة فقط بل والإشراف على تنفيذها وتحقيق أهدافها على أرض الواقع .
3- إقامة مؤتمرات علمية حول التجارب المحلية والعالمية في مجال الجودة الشاملة .
4- تدريس الجودة الشاملة ومعاييرها وسبل تحقيقها ضمن الجانب التربوي للمعلم في كليات التربية قبل
التخرج ، وربط تخرج المعلمين بمشاريع تخرج في مجال الجودة والاعتماد بالمدارس التي تحتاج لذلك.
5- تفعيل الأعمال والأنشطة الصيفية في المدارس واستغلالها في نشر ثقافة الجودة الشاملة بين
التلاميذ .
- مقترحات البحث :
1- إنشاء فرع اعتماد المعلمين تابع للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، يقوم بمنح شهادة اعتماد للمعلمين بعد استيفاء المعلم المعايير الخاصة به ، والتي تؤهله لتطبيق الجودة بالمؤسسات التعليمية ، وربط الشهادة الممنوحة بالمناصب الخاصة بإدارة المؤسسات التعليمية.
2- إجراء دراسة تقويمية لدور الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في نشر معاييرالجودة الشاملة في التعليم الإعدادي بين المعلمين .
3-صياغة قانون يلزم المعلمين بإعداد خطة للنهوض بالمدرسة وتحقيق معايير الجودة الشاملة ، ومتابعته حتى تحقيقها ، وذلك في فترة زمنية محددة ، وإن لم ينجح يتم إقالته وتعيين آخر.