Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور نظـم معلومــات الســوق الإلكتـــرونى فى تنشيــط قطــــــاع الفنادق المصـــرية :
المؤلف
شــاكــر، نــادر سميــــر.
هيئة الاعداد
باحث / ــادر سميــــر شــاكــر
مشرف / عبد المنعم محمد رشاد
مشرف / أسامة محمود فريد
مشرف / أسامة محمود فريد
الموضوع
ادارة الاعمال
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
186 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة دور نظم معلومات السوق الإلكترونى فى تنشيط قطاع الفنادق المصرية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى لهذا الغرض، وتم استخدام قائمة الاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات، ولقد تم استخدام قائمة استقصاء أولى موجهة إلى أعضاء الإدارة العليا ومديرى الإدارات والأقسام مع التركيز على ثلاث إدارات هى إدارة قسم الإستقبال وإدارة التسويق وإدارة نظم وتقنية المعلومات وبلغ حجم مجتمع البحث (113) مفردة ونظراً لقلـة عددهم فقد إعتمد الباحث فى دراسة هذه الشريحة على أسلوب الحصر الشامل، وبلغ عدد الاستمارات الصحيحة القابلة للتحليل (96) استمارة وبلغت نسبة الاسترداد (84.95%)، كما تم استخدام قائمة استقصاء أخرى موجهة للعملاء وبلغ حجم مجتمع البحث (1562598 مفردة) وبلغت عينة البحث (384) مفردة، وقد إعتمد الباحث فى اختيار هذه العينة على أسلوب العينة الحصصية حيث لا يوجد إطار لهذه العينة، وقد تم توزيع قائمة الاستقصاء على تلك العينة وبلغ عدد الاستمارات الصحيحة القابلة للتحليل (332) استمارة وبلغت نسبة الاسترداد (86.45%)، ولقد تم استخدام برنامج التحليل الإحصائى (SPSS) لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات واختبار الفرضيات.
أهم نتائج البحث:
1. توصل البحث إلى أن نظم معلومات السوق الإلكترونى تحقق أهداف المنشآت الفندقية عن طريق التكامل بين أبعاد نظم معلومات السوق الإلكترونى، حيث أن نظم معلومات السوق الإلكترونى لها دور قوى ومؤثر فى نجاح المنشآت الفندقية.
2. توصل البحث إلى أنه توجد مجموعة من الأبعاد اللازم توافرها لتطبيق نظم معلومات السوق الإلكترونى حيث أنها تؤثر بشكل كبير فى تنشيط قطاع الفنادق المصرية وهى (الاستجابة السريعة وتوفير الوقت، إتـاحة وتحديث المعلومـات، إتاحة التحصيل والدفع الإلكتروني).
3. توصل البحث أن معدلات نسب الإشغال فى المنشآت الفندقية ذات التصنيف الخمس نجوم كانت بمعدل أكبر من المنشآت الفندقية ذات التصنيف الثلاث نجوم، ويرجع ذلك لاستخدام الإدارات القائمة تقنيات حديثة مثل نظم معلومات السوق الإلكترونى لإدراكهم أهمية الدور التى تقوم به هذه النظم.
4. أظهر البحث بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء المديرين والعملاء فى المنشآت الفندقية ذات التصنيف الخمس نجوم والمنشآت الفندقية ذات تصنيف الثلاث نجوم فيما يتعلق بأهمية نظم معلومات السوق الإلكترونى.
أهم توصيات البحث:
1. العمل وبصفة دائمة على تحديث البنية التحتية الإلكترونية مما يساعد ذلك على جذب العملاء، واستخدام التقنيات الحديثة مثل نظم معلومات السوق الإلكترونى فى عملية التسويق الفندقى لكسب أسواق جديدة سواء على المستوى المحلى أو الإقليمى أو الدولى.
2. اهتمام المنشآت الفندقية بتوفير بيئة أمنه للعملاء يمكن فيها تبادل الأموال إلكترونياً بما يشجعهم على الاستمرار في نظم الدفع الإلكتروني.
3. الاهتمام بنشر الوعى العلمى والثقافى بالدور التى تقوم به نظم معلومات السوق الإلكترونى بالمنشآت الفندقية عن طريق تقديم دورات تدريبية لتنمية مهارات العاملين فى المنشآت الفندقية.
4. الاهتمام بتفعيل نظم معلومات السوق الإلكترونى لجميع المنشآت الفندقية بجمهورية مصر العربية لفتح أسواق جديدة وبالتالى تعظيم الربحية وزيادة القدرة التنافسية.