الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الطالبة: إيمان أبو الحمد محمد محارب عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الاجتماعي لخفض التنمر لدى عينة من المراهقين جهة الدراسة: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال، 2019م. هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الاجتماعي لخفض التنمر لدى عينة من المراهقين من (13-15) سنة. الإجراءات: تكونت عينة الدراسة من (40) مراهقًا من الذكور مقسمين بالتساوي في مجموعتين (20) مراهقًا للمجموعة التجريبية و(20) مراهقًا للمجموعة الضابطة, تم اختيارهم بطريقة قصدية ووزعوا عشوائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة وتراوحت أعمارهم ما بين (13-15) سنة، وتم الاستعانة بأدوات: اختبار جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوى, 2000)، مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيرى, 2002)، مقياس الذكاء الاجتماعي للمراهقين (إعداد: الباحثة)، مقياس التنمر للمراهقين (إعداد: الباحثة)، برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الاجتماعي للمراهقين (إعداد: الباحثة). النتائج: أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى عينة المراهقين, ومن ثم خفض التنمر لدى عينة الدراسة من المراهقين |