الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث بالإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما أثر استخدام الأنشطة الإلكترونية التفاعلية في تدريس الهندسة للتلاميذ المعاقين سمعياً على تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الالكتروني؟ وقد تفرع عن هذا السؤال الرئيس عدد من الأسئلة الفرعية تمثلت في ماهي مهارات التفكير البصري، وما هي الأنشطة الالكترونية التفاعلية وأثر هذه الأنشطة الالكترونية في تدريس الهندسة على تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الالكتروني؟ عينة البحث : تكونت عينة البحث من 32 تلميذا وهم تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة التربية السمعية (الأمل) بأسيوط. >أداتا البحث : اختبار مهارات التفكير البصري- مقياس الاتجاه نحو التعلم الألكتروني نتائج البحث : أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي القياس القبلي والبعدي على اختبار مهارات التفكير البصري، لدى طلاب المجموعة التجريبية التي درست الأنشطة الإلكترونية التفاعلية لصالح القياس البعدي، مما يدل على وجود أثر لهذه الأنشطة في تنمية مهارات التفكير البصري المستهدفة بالدراسة، و كذلك وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي القياس القبلي والبعدي على مقياس الاتجاه نحو التعلم الالكتروني، لدى طلاب المجموعة التجريبية التي درست الأنشطة الإلكترونية التفاعلية لصالح القياس البعدي ”وهذا بدوره يشير إلى أثر الأنشطة الإلكترونية التفاعلية في تنمية اتجاهات الطلاب نحو التعلم الالكتروني. وبناءً على تلك النتائج قدم الباحث بعض التوصيات منها: - تفعيل التدريس باستخدام الأنشطة الإلكترونية التفاعلية في الرياضيات للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة. - أهمية تصميم أنشطة إلكترونية تفاعلية، وبحثية، ومشروعات تناسب مختلف الإعاقات لحل المشكلات التعليمية التي تواجههم. الكلمات المفتاحية:الانشطة الألكترونية،مهارات التفكير البصري، الاتجاه نحو التعلم الالكتروني. |