Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تربية طفل التوحد فى ضوء فلسفة التربية المجتمعية فى مصر :
المؤلف
إبراهيم، حامد أبوعقرب.
هيئة الاعداد
باحث / حامد أبوعقرب إبراهيم
مشرف / عماد صموئيل وهبة
مشرف / حامد حمادة أبوجبل
مناقش / شبل بدران الغريب
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
188 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/11/2014
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 404

from 404

المستخلص

نتائج الدراسة الميدانية:
١- غياب الرؤية الواضحة للدولة في تعليم وتربية أطفال التوحد.
٢- القصور الواضح في الكوادر البشرية من العاملين مع أطفال التوحد والغالبية القصوى غير مؤهل للتعامل مع أطفال التوحد.
٣- القصور في توفير معلمين جامعيين متخصصين في التوحد من قبل الجامعات في مصر.
٤- دمج أطفال التوحد مع المعاقين عقلياً بذات الفصل في مدارس التربية الفكرية بالرغم من اختلاف الإعاقة واختلاف طبيعة طفل التوحد عن المعاق عقلياً.
٥- القصور في توفر مناهج ومقررات دراسية تناسب أطفال التوحد.
٦- استخدام المنهج الموحد والتدريس الجماعي من قبل معلمي التربية الخاصة في تدريسهم لأطفال التوحد.
٧- القصور الواضح في الاستفادة من خبرات الدول والتي قطعت شوطاً كبيراً في التطور في مجال تربية طفل التوحد سواء الدول العربية أو الغير عربية.
٨- القصور الواضح في مدارس التربية الخاصة في استخدام البرامج التربوية اللازمة لأطفال التوحد،
وكذلك القصور في التجهيزات المكانية بما يناسب طبيعة هذه الإعاقة.
٩- وجود العديد من الجوانب المطلوبة والمأمولة في مجالات تربية ورعاية أطفال التوحد، وكذلك العديد
من نقاط القوة والتي تمثلت في رغبة أفراد العينة في الاهتمام بطفل التوحد وأهمية موضوع الدراسة.