![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعي البحث الحالي إلى دمج كل من التربية والتكنولوجيا في نموذج خليط يتضمن بعض من مبادي النظرية البنائية الاجتماعية Social Constructivism والنظرية الاتصالية والتعلم الشبكي Connectivism التي تلائم هذا العصر الرقمي، بشكل أكثر تحديداً هَدفَ هذا البحث إلى تقصِّي فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية السقالات باستخدام المدونات في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التأملي لدي طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو التدوين الإلكتروني، ولتحقيق ذلك تم اتباع الخطوات التالية: إعداد قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية وتحكيمها، بناء البرنامج وأدوات البحث (اختبار الكتابة الإبداعية، استبيان التفكير التأملي المعدل، ومقياس الاتجاه نحو التدوين الإلكتروني) وعرضهم على مجموعة من المحكمين للتعديل، وبعد إجراء الدراسة الاستطلاعية والـتأكد من مناسبة البرنامج للأهداف الموضوعة وضبط الأدوات إحصائياً، تمَّ اختيار عينة عشوائية من طالباتِ الصفِ الأول الثانوي بمدرسة الحاج حداد الثانوية بإدفا، وتطبيق أدوات البحث قبلياً على هذه العينة، ثُمَّ دراسة الطالبات للبرنامج الذي تم تصميمه لمدة خَمسةِ أسابيعِ، وفي نهاية التجربة تم تطبيق أدوات البحث بعدياً ثم مقارنة النتائج وتفسيرها، أظهرت النتائج أن استخدام استراتيجية السقالات باستخدام المدونات جنباً إلى جنب مع مدخل الكتابة القائم على تحليل النص والعمليات كان فعَّالاً في تنمية الإبداع الكتابي لدي الطالبات، وعلى تفكيرهن التأملي خاصةً على مستوي التـأمل الناقد الذي من خلاله أصَبْحَن أكثرَ قدرةً على تغيير أفكارِهَّن والطريقة التي كُنَّ يُنجزْنَ بها المهام واكتشاف الأخطاء في أدائِهِّن والعمل على تحسينِه، كذلك كشفت النتائج أن الطالبات استمتعْنَ كثيراً بخبرةِ التدوينِ الإلكتروني وأظهرْنَ اتجاهاتٍ ايجابيةٍ نحو هذا النوعِ الجديدِ من الكتابةِ. |