Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرمز الصوفي في شعر التيجاني يوسف بشير :
المؤلف
مدرة, دعاء جمعة شوقي.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء جمعة شوقي مدرة
مشرف / فوزى سعد عيسى
مشرف / زين الدين زكريا الشيخ
مشرف / أسماء محمود شمس الدين
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ ونقد - العصر الحديث - السودان. الشعر العربى - دواوين وقصائد - العصر الحديث - السودان. البلاغة العربية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
253 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

وتحتوي خطة البحث على مقدمة وتمهيد وأربعة فصول، لكل فصل عدة مباحث، وخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، وقائمة بأهم المصادر والمراجع الواردة بالبحث.
المقدمة:
وتتناول أسباب الدراسة، أهداف الدراسة ،عمل الباحثة فى البحث ،والدراسات السابقة مع ذكر خطة البحث.
التمهيد:
وكانت الدراسة فيه لحياة الشاعر وإنتاجه الأدبي والعوامل المؤثرة في شعره. ثم السير فيه إلى دراسة الأسلوب والأسلوبية، واتجاهات الأسلوبية، والأسلوب عند القدامى والمحدثين.
وجاءت الفصول كالتالي:
الفصل الأول (البناء الأسلوبي)، فقد قسمت الباحثة هذا الفصل إلى ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: (الأساليب الإنشائية): وتناولت الباحثة فيه (أسلوب الاستفهام، أسلوب الأمر، أسلوب النداء)، مستشهدة في ذلك ببعض نماذج من شعر التيجاني.
المبحث الثاني: (الأساليب الخبرية): وتحدثت فيه عن الأغراض البلاغية الخبرية متمثلة في ذلك ببعض أبيات من شعره.
المبحث الثالث: (الظواهر التركيبية)، وتحدثت فيه عن (أسلوب القصر، التناص القرآني، التكرار).
الفصل الثاني: (عناصر الرمز الصوفي)، وانقسم هذا الفصل إلى مبحثين:
المبحث الأول: ويكون الحديث فيه عن التجربة الصوفية في شعر التيجاني من خلال (مدخل إلى التصوف، نشأة التصوف، مفهوم التصوف لغة، مفهوم التصوف اصطلاحًا، خصائص التصوف، قواعد التصوف، أقسام التصوف، العلاقة بين التجربة الصوفية والتجربة الشعرية، نماذج من التجربة الصوفية في شعر التيجاني).
المبحث الثاني: الرموز الصوفية في شعر التيجاني ودلالتها، وتناولت فيه مفهوم الرمز الصوفي، نماذج من الرمز الصوفي في شعر التيجاني (رمز الطبيعة، رمز المرأة – رمز الخمرة).
الفصل الثالث: (أسلوبية الإيقاع)، وقد اشتملت الدراسة في هذا الفصل على مبحثين وهما:
المبحث الأول: (موسيقى الإطار الخارجي)، فقد تناولت الباحثة فيه مفهوم الإيقاع، الوزن، القافية، والروي، لغة واصطلاحًا ومعناهما في المفهوم الفني متمثلة ببعض نماذج من شعره.
المبحث الثاني: تحدثت فيه عن الإطار الداخلي (الموسيقى الداخلية) (الجناس، التصريع، الطباق، رد العجز على الصدر).
الفصل الرابع: (أسلوبية الصورة): تناولت الباحثة الدراسة في هذا الفصل من خلال ثلاثة مباحث على النحو التالي:
المبحث الأول: (مفهوم الصورة)، الصورة تشكيل لغوي يكونها الخيال، وأهمية الصورة.
المبحث الثاني: (أنماط الصورة)، وستناولت فيه الصورة اللونية، والصورة الحسية، وتشتمل الصورة الحسية على الصورة البصرية، والصورة السمعية، والصورة اللمسية والصورة الشمية، والصورة الكلية، والصورة الجزئية.
المبحث الثالث: (وسائل تشكيل الصورة)، ويحتوي هذا المبحث على (التشبيه، والاستعارة، والكناية) ثم خاتمة.