الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية طلاقة القراءة لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات تعلم بالصف السادس الابتدائي ، وتكونت عينة الدراسة من (20) من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (10- 11) عاما، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار المصفوفة المتتابعة الملونة للذكاء (جون رافن، 1999) ( تعريب : فؤاد أبوحطب ،1990)، اختبار المسح النيورولوجي السريع) إعداد/عبد الوهاب محمد كامل،2001)، مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى والثقافى المطور (إعداد: محمد بيومي خليل:2000)، اختبار طلاقة القراءة (إعداد: الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على نظرية الذكاء الناجح (إعداد: الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية اللابارمترية والمتمثلة في اختبار مان- ويتني، واختبار ويلكوكسون ، وأسفرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية طلاقة القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم ، وكذلك استمرار أثر فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة. |