Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية طلاقة القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلُم /
المؤلف
سيد، شيماء جابر سيد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء جابر سيد سيد
مشرف / سليمان محمد سليمان
مناقش / سها احمد امين
مناقش / محمد حسين سعيد
الموضوع
التعليم الإبتدائي - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
130 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
31/3/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس تعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية طلاقة القراءة لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات تعلم بالصف السادس الابتدائي ، وتكونت عينة الدراسة من (20) من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (10- 11) عاما، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار المصفوفة المتتابعة الملونة للذكاء (جون رافن، 1999) ( تعريب : فؤاد أبوحطب ،1990)، اختبار المسح النيورولوجي السريع) إعداد/عبد الوهاب محمد كامل،2001)، مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى والثقافى المطور (إعداد: محمد بيومي خليل:2000)، اختبار طلاقة القراءة (إعداد: الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على نظرية الذكاء الناجح (إعداد: الباحثة)، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية اللابارمترية والمتمثلة في اختبار مان- ويتني، واختبار ويلكوكسون ، وأسفرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية طلاقة القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم ، وكذلك استمرار أثر فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة.