Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس مقرر الكرة الطائرة على تنمية الأداء المهارى والتفكير الخططي لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج /
المؤلف
عوض، محمود على عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / محمود على عثمان
مشرف / ابراهيم البرعى السيد
مشرف / إمام محمد على البرعى
مناقش / محمود عبدالحليم عبدالكريم
الموضوع
التربية الرياضية-التعلم للإتقان-الكرة الطائرة-الأداء المهارى-طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
2/7/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
مقدمة ومشكلة البحث :
إن إتقان المهارات الحركية يتأسس علية الوصول إلي أعلى المستويات في مختلف الأنشطة الرياضية ، فمهما بلغ مستوى القدرات البدنية للفرد الرياضي ، ومهما اتصف به من سمات خلقية وإرادية فأنه لن يحقق النتائج المرجوة ما لم يرتبط ذلك كله بالإتقان التام لتلك المهارات الحركية في نوع النشاط الرياضي الذي يتخصص فيه.
وتعد لعبة الكرة الطائرة أحد الألعاب الجماعية التي تتطلب الأداء المهاري العالي لكل موقف من مواقف اللعب المختلفة ، حيث إن اللاعبين ذوى المستويات العالية يشعرون من وقت لأخر برغبة قوية للتعرف علي مستوياتهم وقدراتهم بالنسبة لمتطلبات اللعبة ، وسرعان ما يشعر اللاعبون المبتدئون بنفس الرغبة خاصة وأن هذا يتيح لهم إمكانية التعرف علي مستوياتهم وكذلك معدلات تقدمهم في اللعبة.
ويعد الأداء المهاري المتقن للكرة الطائرة من أساسيات اللعبة حيث تتطلب ممارستها أثناء المنافسة مواقف دفاعية وهجومية طوال وقت المباراة والتي تتطلب سرعة في الأداء المهاري والذي يعتمد أساساً على الجانب البدني للاعب مثل التحرك بكرة أو بدون كرة ، لذا يجب أن يوضع في الاعتبار الاهتمام بالإعداد البدني لجميع اللاعبين لأنه يرفع من قدرتهم علي أداء المهارات طوال وقت المباراة ، وكلما تحسن الأداء المهارى استطاع اللاعب تنفيذ الواجبات الخططية في اقل زمن ممكن.
إن إتقان اللاعب والفريق ككل للأداء الخططي يشكل الأساس المهم للمستوي الرياضي العالي، حيث تلعب عمليات التفكير دوراً مهماً في نشاط اللاعب واستجابته في أثناء ممارسته لمختلف الأنشطة الرياضية ، خاصة في محاولاته لتنفيذ وأداء خطط اللعب المتعددة ، ويتمثل ذلك في محاولة سرعة تقدير اللاعب لموقفه ، وإدراك العلاقات المرتبطة بسير اللعب ، والقدرة على الاستدلال والتعميم والتعليل حتى يستطيع الاستجابة الصحيحة بما يتناسب مع مواقف اللعب المختلفة.
وتتيح استراتيجية التعلم للإتقان الفرصة للطالب للسير في تعلمه بسرعته الخاصة بحيث يتلقى ما يحتاجه من مساعدة أثناء عملية التعلم ، وتشير مرفت رياض إلي أن هذا الأسلوب يسعي إلي تزويد الطلاب بخبرات تعلم ناجحة ، كما أنه يقترح الأساليب والطرق التي يمكن من خلالها توجيه كل طالب في سياق التعلم الجماعي، وهذه الأساليب تساعد على التحصيل واكتساب المهارات ، ويتميز التعلم للإتقان بالتحسن الكبير في أدوات التغذية الراجعة المستمرة ، بالإضافة إلي التنوع في الوسائل المساعدة على تصحيح الأخطاء
تحددت مشكلة البحث الحالي في تدني مستوى أداء طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية بسوهاج وتباين مستوياتهم في مهارات الكرة الطائرة والتفكير الخططي لذا فان الأمر يستدعي التفكير في استخدام طرق وأساليب تدريسية فاعلة وإعداد برامج تدريسية تعتمد علي إتقان تلك المهارات وهذا ما دعي الباحث إلي ضرورة تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان على تنمية الأداء المهاري والتفكير الخططي في الكرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج.
هدفا البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
تنمية الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية بجامعه سوهاج وذلك من خلال استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم.
تنمية التفكير الخططي في الكرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية بجامعه سوهاج وذلك من خلال استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم.
سؤالا البحث:
يسعي البحث الحالي إلي الإجابة عن السؤالين التاليين:
1- ما اثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم على تنمية الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج ؟
2- ما اثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم على تنمية التفكير الخططي في الكرة الطائرة لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج؟
فرضا البحث :
يحاول البحث الحالي اختبار صحة الفرضين التاليين :
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(05,0) بين متوسطي درجات الطلاب - مجموعة البحث - قبل استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم وبعدها في اختبار الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(05,0) بين متوسطي درجات الطلاب - مجموعة البحث - قبل استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم وبعدها في اختبار التفكير الخططي المرتبط بالمهارات الأساسية في الكرة الطائرة لصالح التطبيق البعدي.
أهمية البحث :
قد تكمن أهمية البحث الحالي في الآتي :
1- يقدم هذا البحث نموذجا تطبيقياً لكيفية استخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم في تنمية الأداء المهاري والتفكير الخططي في الكرة الطائرة مما قد يساعد المعلمين والمدربين على تطبيق هذا الأسلوب أثناء تعليمهم للمهارات الحركية في الكرة الطائرة، الأمر الذي يصل فيه المتعلمين إلي مستوي الإتقان في الأداء المهاري والتفكير الخططي أثناء سير المباريات.
2- يمكن الاستفادة من استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في البحث الحالي وذلك من خلال تطبيقها في برنامج إعداد معلم التربية الرياضية بكليات التربية الرياضية.
3- يمكن الاستفادة من اختبار التفكير الخططي الذي تم تصميمه في البحث الحالي في تقويم مستوي التفكير الخططي للاعبي الكرة الطائرة.
محددات البحث :
أقتصر البحث الحالي على الحدود التالية :
مجموعة من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج للعام الدراسي 2015/ 2016م.
تدريس مقرر الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم.
قياس بعض المهارات الأساسية في الكرة الطائرة التي يتم تدريسها لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج وهي: (الإرسال من أسفل- الإرسال من أعلي- التمرير من أعلى – التمرير من أسفل)
قياس التفكير الخططي المرتبط بالمهارات الأساسية قيد البحث لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج.
مواد وأدوات البحث :
للإجابة عن سؤالي البحث والتحقق من صحة فرضية تم إعداد مواد وأدوات البحث التالية
أولا: مواد البحث :
الوحدات الدراسية وفقاً لاستراتيجية التعلم للإتقان باستخدام نموذج بلوم.
دليل إرشادي للمعلم لتنفيذ الوحدات التعليمية المقترحة.
ثانياً: أدوات البحث :
1- اختبار الأداء المهاري لكل مهارة من مهارات الكرة الطائرة التالية: (الإرسال من أسفل- الإرسال من اعلي- التمرير من أعلى – التمرير من أسفل).
2- اختبار التفكير الخططي المرتبط بالمهارات الأساسية من خلال مواقف اللعب التنافسية في الكرة الطائرة.
منهج البحث :
اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث يستهدف البحث الحالي تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس مقرر الكرة الطائرة (متغير مستقل) على تنمية الأداء المهارى والتفكير الخططي في الكرة الطائرة ( متغيرين تابعين) لدي طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج ، واستخدم الباحث طريقة القياس القبلي والبعدي للمتغيرين التابعين لدي طلاب عينة البحث.
متغيرات البحث :
المتغير المستقل: وتمثلت في أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس مقرر الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية.
المتغيرين التابعين: وتمثلت في الأداء المهاري والتفكير الخططي في الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية.
إجراءات البحث:
للإجابة عن سؤالي البحث واختبار صحة فرضية تم إتباع الإجراءات التالية.
1- دراسة نظرية عن:
أ- استراتيجية التعلم للإتقان من حيث: ما هيتها- أهميتها- إجراءاتها – نماذجها.
ب- المهارات الأساسية في الكرة الطائرة.
ج- التفكير الخططي من حيث: ما هيته- مظاهرة- أهميته في الكرة الطائرة.
2- إعداد الوحدات التعليمية المقترحة لتنمية الأداء المهاري والتفكير الخططي لدي طلاب مجموعة البحث باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم.
3- إعداد الدليل الإرشادي للمعلم لتدريس الوحدات التعليمية المقترحة باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم.
4- إعداد أدوات البحث وتشمل:
أ- اختبارات الأداء المهاري في الكرة الطائرة للمهارات التالية:( الإرسال من أسفل.- الإرسال من اعلي- التمرير من أعلى– التمرير من أسفل)
ب- اختبار التفكير الخططي في الكرة الطائرة.
5- عرض مواد وأدوات البحث علي مجموعة من المحكمين.
6- التطبيق الاستطلاعي لأدوات البحث علي عينة من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية من خارج العينة الأصل لضبطها إحصائيا.
7- التطبيق الاستطلاعي للوحدات التعليمية باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان علي عينة من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية خارج العينة الأصل للتأكد من صلاحيتها للتطبيق علي مجموعة البحث.
8- التطبيق القبلي لأدوات البحث للأداء المهاري والتفكير الخططي تطبيقاً قبلياً علي مجموعة البحث.
9- تطبيق الوحدات التعليمية باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان وفق نموذج بلوم علي مجموعة البحث باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان.
10- التطبيق البعدي لأدوات البحث .
11- رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا.
12- تفسير النتائج ومناقشتها وتحليلها.
13- تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث.
التوصيات والبحوث المقترحة :
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يوصي الباحث بالاتي:
أ- في مجال المناهج الدراسية وطرق التدريس:
1- إعادة صياغة وتنظيم وحدات مقرر أساسيات الكرة الطائرة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج وفقاً لاستراتيجية التعلم للإتقان، بحيث تتاح الفرصة للطالب للتعلم حسب سرعته الذاتية وبما يراعي الفروق الفردية بين الطلاب.
2- الاهتمام بالتعلم للإتقان كأحدي الاستراتيجيات التدريسية في مجال تعليم الكرة الطائرة ، والذي يمكن من خلاله مواجه الفروق الفردية بين المتعلمين.
3- الاهتمام باستخدام استراتيجيات وطرق تدريس حديثة التي تساعد علي تنمية التفكير الخططي في مجال تدريس الكرة الطائرة كونه أحد الأهداف الرئيسة التي ينبغي تحقيقها لمقرر الكرة الطائرة.
ب- في مجال إعداد وتدريب الطلاب المعلمين:
1- تدريب طلاب شعبة التدريس بكليات التربية الرياضية علي تحضير دروسهم وفقاً لاستراتيجية التعلم للإتقان من خلال مقرر طرق التدريس، والتربية العملية بالمدارس.
2- عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية قبل الخدمة وفي أثنائها علي استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية المختلفة.
ج- في مجال التقويم:
لما كان التعلم للإتقان يعتمد في إجراءاته بصورة أساسية القياس المسبق لمستوي المتعلمين وتحديد مستوي الإتقان الذي ينبغي أن يصل إلية المتعلم في نهاية كل درس، لذا يوصي الباحث بالاتي:
1- الاهتمام بالتقويم القبلي لأداء المتعلمين، والذي من خلاله يتم تحديد عرض الدرس والسير فيه بما يتناسب مع إمكانيات وقدرات المتعلم.
2- الاهتمام بالتقويم البنائي للطلاب.
3- الاهتمام بالتقويم النهائي للطالب، والذي من خلاله يمكن معرفة مستوي الإتقان الذي وصل إلية في تعلمه، وما تحقق من أهداف تعليمية.
4- الاهتمام بالتغذية الراجعة بأنواعها المختلفة.
5- أن لا يقتصر الأمر في تقويم الطلاب علي قياس أدائهم المهاري ، والاهتمام بقياس مستوي التفكير الخططي لهذه المهارات.
6- الاستعانة بأدوات التقويم المستخدمة في البحث الحالي في تقويم تعلم طلاب كليات التربية الرياضية في المهارات الأساسية والتفكير الخططي للكرة الطائرة.
البحوث المقترحة:
في ضوء ما توصل إلية البحث الحالي من نتائج تتضح الحاجة إلي إجراء مزيد من البحوث التربوية في هذا المجال، لذا يقترح الباحث إجراء البحوث التالية:
1- اثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان علي تنمية المفاهيم المرتبطة بأنشطة التربية الرياضية لدي طلاب كليات التربية الرياضية.
2- اثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان علي تنمية الأداء المهاري والتفكير الخططي لدي طلاب كليات التربية الرياضية في رياضات أخري غير التي استهدفها البحث الحالي.
3- اثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان علي تنمية الأداء المهاري والتفكير الخططي للاعبي الكرة الطائرة بمراكز تدريب الناشئين والأندية الرياضية.
4- برنامج مقترح لتطوير مستوي أداء معلمي التربية الرياضية في استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تدريس التربية الرياضية.
5- برنامج مقترح لتطوير أداء مدربي الكرة الطائرة بمراكز تدريب الناشئين والأندية الرياضية في استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في عملية التدريب الرياضي.