الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة تواجه الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مصر العديد من العقبات التي تؤثر على ادائها في الاقتصاد القومي منها؛ ضعف المهارات التسويقية والقدرة على التوسع، عدم الالمام بأساليب الدعاية الحديثة، ضعف الخبرة الادارية، نقص العمالة الماهرة، ضعف التخطيط وعدم وجود استراتيجية طويلة الاجل. إضافة الى صعوبة اختراقها للأسواق الجديدة وزيادة قاعدة المستهلكين لديها بشكل سريع، وصعوبة استمرارها في التنافس في ظل الاقتصاد المنفتح على العالم الخارجي. ومن أجل ذلك تحاول تلك الدراسة ايجاد حلول لتحسين أداء الصناعات الصغيرة والمتوسطة الحجم من خلال اعتمادها على التجارة الالكترونية وبالأخص المنصات الالكترونية في الدعاية والتسويق والوصول الى قاعدة عملاء أكبر واختراق اسواق جديدة. ولقد اعتمدت الدراسة على الجمع بين المنهجين العملي والنظري، حيث اعتمد المنهج النظري على دراسة وتحليل ما جاءت به الدراسات السابقة المتعلقة بتأثير التجارة الالكترونية على اداء الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد المحلي. وذلك سواء الدراسات المتعلقة بالاقتصاد المصري، اقتصاديات الدول النامية المشابهة لمصر، او اقتصاديات الدول المتقدمة للاستفادة من جميع تلك الدراسات والتجارب الناجحة. اما المنهج العملي فقد انقسم الى قسمين، اولهما: دراسة حالة لسوق التجارة الالكتروني الصيني وشركة على بابا الصينية، وذلك لان التجربة الصينية تعتبر واحدة من انجح التجارب في تعظيم دور التجارة الالكترونية لأداء الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد المحلى ودعمها للتصدير، وقد نجحت منصة على بابا بالفعل في تحقيق ذلك. وثانيهما: يتمثل في دراسة ميدانية قامت بها الباحثة للتأكد من صحة فروض البحث وذلك من خلال اعداد وتوزيع قائمة استقصاء علي أصحاب المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة المستخدمة للأنترنت في عمليات التسويق الالكتروني. وقد تم جمع البيانات اما عن طريق ارسال قائمة الاستقصاء بالبريد الالكتروني او عن طريق المقابلات الشخصية. الكلمات الدالة: المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة، التجارة الالكترونية، تنافسية الصناعات الصغيرة والمتوسطة، على بابا، التجارة الالكترونية في الصين، آليات الدفع الالكتروني، الأمان الالكتروني، عقبات التجارة الالكترونية في مصر |