Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليـــة استخـــدام أنشطة مراكــز التعلم فى تنميـــــة بعض عادات العقل لدى طفل الروضة /
المؤلف
على، الشيماء جمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء جمال محمد على
مشرف / محمود أحمد محمود نصر
مشرف / هيام مصطفى عبد الله
مناقش / مديحه مصطفى على
مناقش / محمد حماد هندى
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
2/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - المناهج وطرق التدريـس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

إن أهم ما تسعى إليه مؤسسات رياض الأطفال فى هذه المرحلة هو الاهتمام بعقول الأطفال وبميولهم وإهتماماتهم حيث أصبح الاهتمام بتربية الأطفال وتنمية قدراتهم العقلية من الأمور الضرورية فى العصر الذى نعيش فيه ؛ لذا لم يعد هدف التعليم إكساب المحتوى والمهارات فحسب ، وإنما توظيف هذا التعليم وتنمية عادات العقل بحيث يتمكن الفرد من أن يتعلم معتمدا على نفسه أياً كان ما يريد معرفته وفى مراحل الحياة المختلفة بشكل يجعل التعلم مدى الحياة أسمى أهداف التربية . ويمكن تنمية عادات العقل لدى الطفل بالتركيز على عقل الطفل ذاته، والكيفية التى يستقبل من خلالها المعلومات حيث تتم معالجتها وتنظيمها وتخزينها فى الذاكرة طويلة الأجل ، فتصبح سهلة التذكر والتطبيق ، وبالتالى تتكون لدى الطفل عادات عقلية متقدمة تظهر من خلال سلوكه فى المواقف المختلفة . وبالطبع لن يتم تنمية عادات العقل لدى الطفل إلا بتعرضه لعوامل مختلفة تحفزه على إعمال عقله، وتعتبر بيئة مراكز التعلم مناسبة لهذا الغرض فهى بيئة خصبة غنية بالعديد من المثيرات والمواد التعليمية، والطفل يتعلم فيها بنفسه ويشبع حاجاته وإهتماماته من خلال الأنشطة التى يمارسها داخل هذه المراكز، وفيها يتدرب أيضاً على ممارسات وسلوكيات ويتعرض لمواقف متنوعة فيكتسب خبرات عديدة .
مشكلة البحث :
تحددت مشكلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى :
ما فاعلية إستخدام أنشطة مراكز التعلم فى تنمية بعض عادات العقل لدى
طفل الروضة؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
- ما فاعلية إستخدام أنشطة مراكز التعلم فى تنمية عادة المثابرة كإحدى عادات العقل
لدى طفل الروضة ؟
- ما فاعلية إستخدام أنشطة مراكز التعلم فى تنمية عادة التفكير بمرونة كإحدى عادات العقل
لدى طفل الروضة ؟
- ما فاعلية إستخدام أنشطة مراكز التعلم فى تنمية عادة جمع البيانات بإستخدام جميع الحواس كإحدى عادات العقل لدى طفل الروضة ؟
أهمية البحث :
تمثلت أهمية البحث الحالى فى ما يلى :
- توجيه نظر القائمين على تخطيط وتصميم مناهج رياض الأطفال إلى ضرورة وضع عادات العقل فى نواتج التعلم للأنشطة المختلفة الخاصة بمحتوى المنهج .
- توجيه نظر أساتذة طرق التدريس إلى إعادة النظر فى مقررات طرق التدريس المقدمة لطالبات كليات رياض الأطفال بحيث تتضمن فى محتواها عادات العقل وتدريب الطالبات على كيفية تنميتها
لدى الأطفال .
- توجيه نظر أولياء الأمور إلى معرفة قدرات أطفالهم وتقديم الأنشطة التى تسهم فى تنميتها .
- تقديم مقياس مصور لعادات العقل يمكن الاستفادة منه فى مجال تعليم طفل الروضة.
أهداف البحث :
هدف البحث الحالى إلى :
- الكشف عن فاعلية إستخدام أنشطة مراكز التعلم فى تنمية عادة المثابرة كإحدى عادات العقل لدى طفل الروضة .
- الكشف عن فاعلية إستخدام أنشطة مراكز التعلم فى تنمية عادة التفكير بمرونة كإحدى عادات العقل لدى طفل الروضة .
- الكشف عن فاعلية إستخدام أنشطة مراكز التعلم فى تنمية عادة جمع البيانات بإستخدام جميع الحواس كإحدى عادات العقل لدى طفل الروضة .
حدود البحث :
اقتصر البحث الحالى على الحدود الآتية :
- مجموعة من أطفال الروضة (المستوى الثانى ) تتراوح أعمارهم من 5-6 سنوات ، عددهم 60 طفل وطفلة (30 ضابطة و30 تجريبية )، وذلك بالمدرسة المصرية اليابانية ببنى سويف الجديدة – محافظة بنى سويف.
- عادة المثابرة ، وعادة التفكير بمرونة ، وعادة جمع البيانات بإستخدام جميع الحواس من العادات العقلية .
منهج البحث :
فى ضوء طبيعة البحث الحالى تم إستخدام المنهج التجريبى القائم على وجود مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وإجراء قياسين قبلى وبعدى لكلا المجموعتين للتعرف على مدى فاعلية أنشطة مراكز التعلم المقترحة فى تنمية بعض عادات العقل
( المثابرة ، التفكير بمرونة ، جمع البيانات بإستخدام جميع الحواس ) لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق الأنشطة عليهم ، فى حين لم يتعرض أطفال المجموعة الضابطة للأنشطة .
فروض البحث :
للإجابة عن أسئلة البحث أخضعت الباحثة الفروض التالية للاختبار :
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس عادة المثابرة كإحدى عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية
- يوجد فرق دال إحصائيا عندى مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس عادة التفكير بمرونة كإحدى عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية
- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01 ) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس عادة جمع البيانات بإستخدام جميع الحواس كإحدى عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية
- أنشطة مراكز التعلم فعالة فى تنمية عادات المثابرة ، التفكير بمرونة ، وجمع البيانات بإستخدام جميع الحواس وفقاً لمعامل الكسب المعدل لبلاك
إجراءات البحث :
للإجابة عن تساؤلات البحث تم إتباع الإجراءات التالية :
- الإطلاع على الأدبيات والأبحاث والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث وذلك
فى موضوعات ( مراكز التعلم ، عادات العقل )
- تحديد الأهداف العامة لأنشطة مراكز التعلم ، وتصميم الأنشطة
- عرض الأنشطة على مجموعة من السادة المحكمين، وذلك لإبداء أرائهم حولها والتحقق
من صلاحيتها
- تعديل الأنشطة فى ضوء أراء السادة المحكمين والتوصل لصورتها النهائية، لتصبح جاهزة للتطبيق.
- إعداد أدوات البحث والتى تتمثل فى : المقياس المصور لبعض عادات العقل ويتضمن
( عادة المثابرة ، التفكير بمرونة ، وجمع البيانات بإستخدام جميع الحواس ) .
- عرض الأدوات على مجموعة من السادة المحكمين ، لضبطها والتأكد من صدقها وثباتها .
- اختيار مجموعة البحث من أطفال الروضة ( المستوى الثانى ) بالمدرسة المصرية اليابانية
ببنى سويف الجديدة .
- التطبيق القبلى لأدوات البحث ( مقياس عادات العقل المصور ) على مجموعتى البحث الضابطة والتجريبية .
- تطبيق أنشطة مراكز التعلم مع أطفال المجموعة التجريبية .
- التطبيق البعدى لأدوات البحث ( مقياس عادات العقل المصور) على مجموعتى البحث
الضابطة والتجريبية .
- جمع البيانات وتحليلها إحصائيا بالطرق المناسبة .
- تفسير النتائج التى تم التوصل إليها ومناقشتها .
- تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها .
نتائج البحث :
من خلال تحليل وعرض ما جاء من بيانات فى البحث توصل إلى النتائج التالية :
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة
فى التطبيق البعدى لمقياس عادة المثابرة كإحدى عادات العقل لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس عادة التفكير بمرونة كإحدى عادات العقل لصالح أطفال
المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس عادة جمع البيانات بإستخدام جميع الحواس كإحدى عادات العقل لصالح أطفال المجموعة التجريبية.
- أنشطة مراكز التعلم فعالة فى تنمية عادات المثابرة ، التفكير بمرونة ، وجمع البيانات بإستخدام جميع الحواس وفقا لمعامل الكسب المعدل لبلاك.
توصيات البحث :
فى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج ، يمكن تقديم بعض التوصيات التالية :
- الإستفادة من أنشطة مراكز التعلم المتضمنة بالبحث لتنمية مهارات مختلفة لدى أطفال الروضة .
- محاولة توفير حجرة مستقلة لمراكز التعلم داخل الروضات قدر الإمكان لما ثبُت
من فاعليتها فى تنمية مهارات الطلاب وتطوير قدراتهم .
- إعداد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال عن كيفية توظيف مراكز التعلم بالشكل الأمثل فى تنمية وتطوير قدرات الأطفال ، وكذلك عن ماهية عادات العقل وكيفية تنميتها لدى طفل الروضة .
- عمل دليل لمعلمات رياض الأطفال يتم تحديثه بشكل مستمر وفقاً لأحدث التطورات والأساليب المستخدمة فى تنمية مهارات وقدرات الأطفال وكيفية توظيفها فى العملية التعليمية .
البحوث المقترحة :
فى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تقترح الباحثة إجراء البحوث التالية :
- فاعلية إستخدام أنشطة مراكز التعلم فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى أطفال الروضة.
- أثر برنامج قائم على عادات العقل فى تنمية مهارات التفكير العلمى لدى أطفال الروضة.
- أثر إستخدام أنشطة مراكز التعلم فى تنمية الموهبة لدى أطفال الروضة.
- فاعلية إستخدام أنشطة مراكز التعلم فى تنمية الذكاءات المتعددة لدى أطفال الروضة.
- فاعلية إستخدام التعلم القائم على اللعب فى تنمية عادات العقل لدى أطفال الروضة.