Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى سلوكى لتنمية الإفصاح عن الذات فى خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الطلاب الموهوبين /
المؤلف
الشاذلى، وائل أحمد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / وائل أحمد سليمان الشاذلى
مشرف / يوسف عبدالصبور عبداللاه
مشرف / إيمان محمد أبوضيف
مشرف / رمضان عبداللطيف محمد
مناقش / عبدالرقيب أحمد إبراهيم البحيرى
مناقش / مشيرة عبدالحميد اليوسفى
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/8/2014
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي سلوكي لتنمية الإفصاح عن الذات في خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الطلاب الموهوبين، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (60) طالباً وطالبة من الطلاب الموهوبين في الصف الأول الثانوي، والعينة التجريبية من (10) طلاب من الطلاب الموهوبين في الصف الأول الثانوي، طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس الإفصاح عن الذات لدى الطلاب الموهوبين (إعداد الباحث)، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلاب الموهوبين (إعداد الباحث)، وبرنامج إرشادي سلوكي لتنمية الإفصاح عن الذات لدى الطلاب الموهوبين (إعداد الباحث)، كما استخدمت الدراسة الأدوات الآتية للكشف عن الموهوبين: اختبار المصفوفات المتتابعة لـ ”رافان” (Raven)، واختبار الدافع للإنجاز لـ ”هيرمانز” (Hermans)، واختبار ”إبراهام” (Ebraham) للتفكير الابتكاري، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية سلوك الإفصاح عن الذات لدى الطلاب الموهوبين، - واستمرار هذه الفاعلية في فترة المتابعة – مما أدى إلى خفض الشعور بالوحدة النفسية لديهم، وقد فسر الباحث نتائج الدراسة في ضوء معطيات الدراسة استناداً إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة.