الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي سلوكي لتنمية الإفصاح عن الذات في خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الطلاب الموهوبين، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (60) طالباً وطالبة من الطلاب الموهوبين في الصف الأول الثانوي، والعينة التجريبية من (10) طلاب من الطلاب الموهوبين في الصف الأول الثانوي، طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس الإفصاح عن الذات لدى الطلاب الموهوبين (إعداد الباحث)، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلاب الموهوبين (إعداد الباحث)، وبرنامج إرشادي سلوكي لتنمية الإفصاح عن الذات لدى الطلاب الموهوبين (إعداد الباحث)، كما استخدمت الدراسة الأدوات الآتية للكشف عن الموهوبين: اختبار المصفوفات المتتابعة لـ ”رافان” (Raven)، واختبار الدافع للإنجاز لـ ”هيرمانز” (Hermans)، واختبار ”إبراهام” (Ebraham) للتفكير الابتكاري، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية سلوك الإفصاح عن الذات لدى الطلاب الموهوبين، - واستمرار هذه الفاعلية في فترة المتابعة – مما أدى إلى خفض الشعور بالوحدة النفسية لديهم، وقد فسر الباحث نتائج الدراسة في ضوء معطيات الدراسة استناداً إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة. |