![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهم نتائج الدراسة: من خلال الدراسة وتحليل وتفسير الإطار النظري والدراسة الميدانية ، توصل البحث إلى عدة نتائج ، أهمها: 1. غموض دور قادة المدارس ومشاركتهم الضعيفة في تحديد رسالة المدرسة ورؤيتها. 2. إهمال قادة المدارس في المدارس المتوسطة لتحديد أهم نقاط القوة التي يمكن من خلالها تحقيق استراتيجية التميز. 3. إهمال قادة المدارس في المدارس المتوسطة لتحديد نقاط الضعف التي تحول دون تحقيق استراتيجية التميز. 4. إغفال بعض قادة المدارس بقيمة المؤشر من خلال اختيار مدرسة متميزة وتحديد الجوانب التي تميزهم لتضييق الفجوة بينهم. 5. إهمال قادة المدارس للمشاركة في اتخاذ القرارات التي تساعد على تحقيق استراتيجية التميز. 6. عدم تشجيع بعض قادة المدارس على الثقافة التنظيمية في المدرسة بناءً على قيم التميز والإبداع والابتكار والمبادرة. 7. أن المدرسة تسعى لتحقيقه. 8. ضعف قادة المدارس في التواصل مع المجتمع المحلي وتوضيح رؤية ورسالة المدرسة وأهدافها ، مما قد يعيق تحقيق استراتيجية التميز. 9. إغفال بعض قادة المدارس بالمدارس المتوسطة باتباع أساليب الإدارة الحديثة التي تساعد على تحقيق الابتكار والإبداع في المدارس. 10. عدم توفر برامج هادفة ومبتكرة تلبي رغبات الطلاب. 11. عدم تفعيل معظم قادة المدارس لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في جميع الأنشطة المدرسية. 12. إهمال قادة المدارس لتحديث بيانات المدرسة ومعلوماتها بشكل مستمر. 13. ضعف قادة المدارس في متابعة التطورات المعرفية الجديدة في العملية التعليمية التي تساهم في رفع مستوى خدماتهم. 14. إهمال بعض قادة المدارس لتطوير الاتجاهات وغرس القيم والعادات بناءً على مبادئ استراتيجية التميز في المدرسة. 15. ضعف مشاركة بعض قادة المدارس في المدارس المتوسطة في بناء بيئة اجتماعية ونفسية وأكاديمية لدعم الإبداع والتميز بين المعلمين والطلاب. 16. إهمال بعض قادة المدارس في المدارس المتوسطة لتفعيل أساليب التقييم لأداء الطلاب. 17. عدم حرص بعض قادة المدارس على تلبية متطلبات التميز وثقافة المدرسة واحتياجات وقدرات ورغبات الطلاب والمعلمين. 18. قلة معرفة معظم قادة المدارس بالمدارس المتوسطة بأهمية استراتيجية التميز في تلبية احتياجات التدريب لجميع العاملين بالمدرسة والطلاب والمجتمع. 19. الجمود الإداري وانعدام المرونة في التنفيذ واتخاذ القرارات التي تعيق تحقيق استراتيجية التميز. 20. ضعف الثقة المتبادلة بين قادة المدارس وجميع العاملين في المدارس المتوسطة. 21. إهمال نشر قيمة الأداء المتميز في أداء التدريس أو الأداء الإداري ، مما يعوق تحقيق استراتيجية التميز في تطوير أداء قادة المدارس. 22. ضعف الانتباه إلى تدريب مديري المدارس والمساعدين ورؤساء الإدارات والمدرسين على رفع كفاءاتهم وقدراتهم من قبل متخصصين ذوي خبرة متميزة. |