Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت في ضوء مدخل التخطيط الإستراتيجي /
المؤلف
المطيرى، طلال بركة فهد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد محمد أحمد
مشرف / عبدالمعين سعدالدين هندى
مشرف / حامد حماده أبو جبل
مناقش / سعيد إسماعيل القاضى
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
360 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
4/1/2016
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

هدفت البحث تحقيق الأهداف التالية:
التعرف على ملامح الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت.
التعرف على الإطار الفكري والفلسفي للإشراف التربوي في الأدبيات التربوية المعاصرة.
التعرف على الإطار الفكري والفلسفي لمدخل التخطيط الإستراتيجي في الأدبيات التربوية المعاصرة.
التعرف على الصعوبات التي تواجه الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت.
التعرف على مدى إمكانية تطبيق مدخل التخطيط الإستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المشرفين التربويين.
رصد معوقات تطبيق مدخل التخطيط الإستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المشرفين التربويين.
وضع تصور مقترح لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت في ضوء مدخل التخطيط الإستراتيجي.
وتحاول الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيسي التَّالي:
كيف يمكن تطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت في ضوء مدخل التخطيط الإستراتيجي ؟
ويمكن صياغة السؤال الرئيسي للبحث في الأسئلة الفرعية التالية:
ما ملامح التعليم العام بدولة الكويت؟
ما الإطار الفكري والفلسفي للإشراف التربوي في الأدبيات التربوية المعاصرة؟
ما الإطار الفكري والفلسفي لمدخل التخطيط الإستراتيجي في الأدبيات التربوية المعاصرة؟
ما الصعوبات التي تواجه الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت؟
ما إمكانية تطبيق التخطيط الإستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المشرفين التربويين؟
ما معوقات تطبيق التخطيط الإستراتيجي لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت من وجهة نظر المشرفين التربويين؟
ما التصور المقترح لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت في ضوء مدخل التخطيط الإستراتيجي؟
استخدم البحث المنهج الوصفي، والذي من خلاله تناول ولقع تطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت في ضوء مدخل التخطيط الإستراتيجي، كما استخدم الباحث الأسلوب الإحصائي الوصفي لمعالجة نتائج الإطار الميداني.
وتكونت من عيِّنة عشوائية من المشرفين التربويين بالتعليم العام بدولة الكويت، وقد بلغ حجم العيِّنة (639) مشرف تربوي بالتعليم الثانوي العام، والتعليم المتوسط، والتعليم الابتدائي، ورياض الأطفال، واستخدم الباحث الإستبانة كأداة بحثية للحُصُول على البيانات والمعلومات اللاَّزمة لإتمام البحث، وتحقيقًا لأهدافه، كما استخدم الإجراءات العلمية للتَّأكُّد من صدق أداة البحث، وعددًا من الأساليب الإحصائية في تحليل وتفسير بيانات البحث.
وقد توصل البحث في ضوء ما تمَّ عرضه في الإطار النَّظري ومن خلال الأدبيات الإدارية المُعاصرة, وكذلك ما توصلَّت إليه الدِّراسة الميدانية, وتأسيسًا على بُنُود الإستبانة تمَّ التَّوصل إلى تصوُّر مُقترح لتطوير الإشراف التربوي بالتعليم العام بدولة الكويت في ضوء مدخل التخطيط الإستراتيجي, والذي تتحدَّد محاوره فيما يلي: مفهوم أهداف التصوُّر المُقترح وأهمِّيته، مبررات التصور المقترح، مُنطلقات التَّصور المُقترح، أسس بناء التصور المقترح، وخطوات ومراحل التصور المقترح، ومُعوقات تنفيذ التَّصور المُقترح، وسُبُل التَّغلب عليها، متطلبات نجاح التصور المقترح.