Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الممارسة الموزعة والمركزة لأنشطة التعلم المصغر النقال ببيئة تعلم مدمج
وأثرهما على تنمية مهارات البرمجة وبقاء أثر التعلم
لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات/
المؤلف
خميس، ريم محمد عطية
هيئة الاعداد
باحث / ريم محمد عطية
مشرف / زينب السلامى
مشرف / حنان اسماعيل
مناقش / عبد اللطيف الجزار
مناقش / خالد مصطفى
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
293ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
20/2/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

(مستخلص الرسالة)
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية الممارسة (الموزعة، المركزة) لأنشطة التعلم المصغر النقال ببيئة تعلم مدمج، في تنمية مهارات البرمجة، وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم. وللوصول لهذا الهدف قامتالباحثة بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة التعلم المصغر النقال بنمطي الممارسة (الموزعة، المركزة)، واستخدمت منهج البحث التطويرى، فقامت بتحديد قائمة مهارات البرمجة، وقامت بتحديد قائمة معاير التصميم التعليمي لأنشطة التعلم التعلم المصغر، وتطوير نمطي الأنشطة للممارسةالموزعة والمركزة بتطبيق نموذج محمد خميس (2018)، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة، واستخدمت التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي. وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSSV.20)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية الممارسة (الموزعة، المركزة) لأنشطة التعلم المصغر النقال، في تنمية مهارات البرمجة بلغة HTMLوبقاء أثر التعلم لدى طالبات الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم، بينما لاتوجد فروق بين نمطي الممارسة الموزعة والمركزة.توصي الباحثة باستخدام الممارسة (الموزعة، المركزة) عند تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب التعليم الجامعي.
الكلمات المفتاحية: التعلم المصغر النقال، الممارسة الموزعة، الممارسة المركزة، التعلم المدمج، مهارات البرمجة، بقاء أثر التعلم، منهج البحث التطويري، نموذج محمد خميس (2018) لتصميم التعلم النقال.
(Abstract)
The aim of this research is to study the effectiveness of (distributed, Massed) practice of mobile microlearning activities on HTMLprogramming skills and retention of learning developing educational technology students. In order to reach that aim the researcher prepared a design standard list to mobile microlearning environment with (distributed, Massed) practice use the through applying Khamis (2018) ISD MODEL. The reassert sample consisted (60) students, in Instructional Technology and Information department faculty of women. The two experimental group design with pre and posttest was applied. The research experimental was conducted data was collected and processed with the suitable statically methods through (spss, V.20). The results revealed the effective of (distributed, Massed) practice of mobile microlearning activities on programming skills and retention of learning Therefore, the researcher recommended using mobile microlearning through (distributed, Massed) practice when developing programming skills in higher education.
Keywords: Mobile Micro-learning, Distrusted Practice Method, Massed PracticeMethod, Blended Learning, Programming Skills, Learning Retention,Khamis (2018) ISDModel, developmental research Method.