Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج حاسوبى لعلاج صعوبات تعلم الأعداد الطبيعية والمعادلات فى تنمية التحصيل المعرفى والحس الرياضى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى /
المؤلف
السيد، كوثر إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / كوثر إبراهيم السيد عطيه
مناقش / زين العابدين شحاتة خضراوى
مناقش / محمود أحمد محمود نصر
مشرف / عبدالعظيم محمد زهران
مشرف / محفوظ يوسف صديق
الموضوع
تدريس الرياضيات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
4/5/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث في وجود صعوبات تعلم بوحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتدنى مستوى مهارات الحس الرياضي لديهم.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلي:
علاج تدني مستوى التحصيل وتنميته في وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
تنمية الحس الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم.
وذلك من خلال دراسة فاعلية برنامج حاسوبي لعلاج صعوبات التعلم لديهم في وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات على التحصيل المعرفي والحس الرياضي.
أسئلة البحث:
حاول البحث الإجابة عن السؤالين الآتيين التالية:
ما فاعلية استخدام البرنامج الحاسوبي علي تحصيل وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات لدي مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم؟
ما فاعلية استخدام البرنامج الحاسوبي في تنمية الحس الرياضي لدى مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم؟
فروض البحث:
يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم على الاختبار التحصيل المعرفي في التطبيقين القبلي، والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم على اختبار الحس الرياضي، في التطبيقين القبلي، والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث الحالي فيما يلي:
أنه محاولة للوصول بمستوى تلميذ الصف الخامس الابتدائي الذي يعاني من صعوبات تعلم في وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات، لمستوى قريب للتلميذ العادي.
توجيه اهتمام القائمين علي تخطيط المناهج الدراسية لتضمين تلك المناهج أنشطة تعليمية تناسب ذوى صعوبات التعلم في الرياضيات.
يقدم البحث لمعلمي الرياضيات برنامجًا علاجيًا لذوى صعوبات تعلم الرياضيات، باستخدام الحاسوب.
يسهم البحث في توظيف الأساليب التقنية في تعليم الرياضيات مما قد يساعد علي زيادة تحصيل ذوى صعوبات التعلم، وتنمية الحس الرياضي لديهم.
منهج البحث:
استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبى، تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلى وقياس بعدى لأدوات البحث.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على:
مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الذكر الحكيم الابتدائية ومدرسة الكولة الابتدائية الجديدة، بإدارة اخميم التعليمية بمحافظة سوهاج.
قياس التحصيل المعرفي للتلاميذ مجموعة البحث بوحدتي الاعداد الطبيعية والمعادلات (الاعداد الطبيعية، الانماط العددية، التعبيرات الرياضية، الثابت والمتغير، المعادلات) المقررتين على الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي2017/2018م، في مستويات معرفية مختلفة.
قياس بعض مهارات الحس الرياضي للتلاميذ مجموعة البحث (الحس العددي، الحس الرمزي، الحس التركيبي، والحس العملياتي).
متغيرات البحث:
المتغير المستقل: البرنامج الحاسوبي في وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات.
المتغيران التابعان: التحصيل المعرفي، الحس الرياضي.
مواد وأدوات البحث:
أولا: مواد البحث:
البرنامج الحاسوبي لعلاج صعوبات تعلم الأعداد الطبيعية والمعادلات (إعداد الباحثة).
دليل المعلم لتدريس موضوعات البرنامج الحاسوبي في المعادلات والاعداد الطبيعية للصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم.
دليل التلميذ لدراسة موضوعات البرنامج الحاسوبي في المعادلات والاعداد الطبيعية للصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم.
ثانيا: أدوات البحث:
اختبار التحصيل المعرفي (إعداد الباحثة).
اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن.
اختبار الحس الرياضي (إعداد الباحثة).
خطوات البحث:
الاطلاع على الدراسات السابقة ذات الصلة بالبحث الحالى.
إعداد الإطار النظرى للبحث بحيث يشمل:
أ‌. صعوبات التعلم: لمحة تاريخية، مفهومها، تصنيفها، أسبابها، محكات تشخيصها، صعوبات تعلم الرياضيات (مفهومها، نسبة انتشارها، أسبابها، خصائص ذوى صعوبات تعلم الرياضيات، تشخيصها، علاجها).
ب‌. الحس الرياضي: ماهيته، أهمية تنميته، مكوناته ومهاراته.
ت‌. الحاسوب وتعليم الرياضيات: استخدام الحاسوب في التعليم، استخدام الحاسوب في تعليم الرياضيات، استخدام الحاسوب مع ذوى صعوبات التعلم، البرمجيات التعليمية.
تحليل وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات، لتحديد المفاهيم والمهارات المتضمنة بهما.
إعداد الاختبار التحصيلي، واختبار الحس الرياضي.
تصميم البرنامج الحاسوبي.
عرض مواد وأدوات البحث على المحكمين واجراء التعديلات اللازمة.
التجريب على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس ذوي صعوبات التعلم استطلاعيًا؛ لضبط مواد وأدوات البحث، وحساب نسب الصدق والثبات.
تحديد التلاميذ ذوى صعوبات التعلم عن طريق الإجراءات التالية:
التطبيق القبلى للإختبار التحصيلى ومقياس الحس العددى، بعد الانتهاء من دراسة وحدتي الأعداد الطبيعية والمعادلات.
تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن.
اختيار التلاميذ ذوى مستوى الذكاء المتوسط أو أعلى(مئيني 25 فأكبر وفقا لاختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن)، وحققوا أقل من50% في اختبار التحصيل المعرفي.
تطبيق البرنامج الحاسوبي على مجموعة التلاميذ عينة البحث.
التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار الحس الرياضي.
إجراء المعالجات الإحصائية وتحليل النتائج، وتفسيرها، ومناقشتها في ضوء أسئلة وفروض البحث.
كتابة توصيات البحث والمقترحات بأبحاث جديدة.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى:
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي رتب درجات كلا من القياسين القبلي والبعدي للتلاميذ مجموعة البحث في اختبار التحصيل المعرفي، مما يعني أن البرنامج الحاسوبي ساعد في تنمية التحصيل المعرفي للتلاميذ مجموعة البحث.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات كلا من القياسين القبلي والبعدي للتلاميذ مجموعة البحث في اختبار الحس الرياضي، مما يعني أن البرنامج الحاسوبي ساعد في تنمية الحس الرياضي للتلاميذ مجموعة البحث.
التوصيات والمقترحات:
الاهتمام بذوي صعوبات التعلم وتوفير ادوات التشخيص الخاصة بهم في كل مدرسة وتدريب المعلمين على استخدامها.
توفير معامل حاسوب متطورة في كل مدرسة ومتابعة تفعيل تلك المعامل بما يخدم العملية التعليمية وخاصة ذوي صعوبات التعلم.
توفير برامج علاجية حاسوبية لذوي صعوبات التعلم تتناول انشطة مناسبة لقدراتهم في كل مدرسة.
تدريب المعلمين والموجهين التربويين على تصميم وتنفيذ البرامج العلاجية لذوي صعوبات التعلم.
تدريب المعلمين على تصميم برامج علاجية حاسوبية لذوي صعوبات التعلم.
تخصيص معلم يختص بالتلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في كل مدرسة، حيث ان مدارس الدمج فقط هي التي بها مختص بذوي الاحتياجات الخاصة، كما أن اكثر تركيزه منصب على الإعاقات الذهنية، كما ان عدد المدارس الدامجة قليل جدا في كل ادارة.
زيادة عدد المفردات التي تقيس كل مهارة من المهارات التي تتضمنها الاختبارات والمقاييس المختلفة في مادة الرياضيات للصفوف المختلفة وخاصة مع ذوي صعوبات التعلم للحصول على نتائج أكثر دقة وواقعية.
تضمين الحس الرياضي في مناهج الرياضيات للمراحل الدراسية المختلفة بصفة عامة، والمرحلة الابتدائية بصفة خاصة.
تدريب المعلمين على تصميم برامج تقنية لتنمية الحس الرياضي بأبعاده المختلفة.
توفير أدوات قياس الحس الرياضي بأبعاده المختلفة بكل مدرسة.
عمل المزيد من الدراسات والابحاث في تصميم البرامج العلاجية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات باستخدام الحاسوب والتقنيات المتقدمة المختلفة.
عمل دراسات وابحاث في برامج تدريبية للمعلمين على أسس تصميم وتنفيذ البرامج العلاجية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات باستخدام التقنيات المتقدمة.
عمل دراسات وأبحاث لتصميم أدوات قياس لتشخيص ذوي صعوبات التعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية والمراحل الدراسية الأعلى.
عمل دراسات وابحاث في تصميم برامج لتنمية الحس الرياضي بأبعاده المختلفة لمختلف المراحل التعليمية على المناهج الحالية في مادة الرياضيات.
عمل دراسات وابحاث لتصميم مناهج مقترحة لتنمية الحس الرياضي بمكوناته المختلفة لمختلف المراحل التعليمية وخاصة المرحلة الابتدائية.
عمل دراسات وابحاث لبرامج مقترحة لتنمية الحس الرياضي باستخدام التقنيات الحديثة تحت اشراف المعلم بمختلف الصفوف والمراحل التعليمية.
عمل دراسات وابحاث لتصميم مناهج مقترحة لتنمية الحس الرياضي بمكوناته المختلفة، باستخدام التقنيات الحديثة لمختلف المراحل التعليمية وخاصة المرحلة الابتدائية.
عمل دراسات وأبحاث لتصميم أدوات لقياس الحس الرياضي بأبعاده المختلفة بالمرحلة الابتدائية والمراحل الدراسية الأعلى.