الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد الموهبة في جوهرها تميزا في مجال واحد أو أكثر يظهر على هيئة فكر مميز وبدأ الاهتمام حاليا بالموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة وبالمشكلات التي يواجهونها وتعبر مشكلة قصور الانتباه مفرط الحركة من المشكلات التي تظهر بوضوح لدى الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والتي تعيق اكتشاف الموهبة لديهم وهدفت الدراسة الحالية إلي معرفة فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات الإرشاد السلوكي باستخدام الكومبيوتر في خفض اضطراب قصور الانتباه مفرط الحركة لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية وقد تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (181) تلميذاً وتلميذة تم اختيارهم عشوائيا من تلاميذ المرحلة الابتدائية من الصفين (الرابع والخامس الابتدائي بمدراس الأرقم والجامعة والجلاء الابتدائية) لتقنين الأدوات السيكوماترية للدراسة، ثم اختيرت العينة الأساسية والتي لها نفس خصائص العينة الاستطلاعية والبالغ عددها 161 تلميذاً وتلميذة (بمتوسط عمري 135 شهرا، وانحراف معياري 23,13)، واشتقت العينة الإرشادية من العينة الأساسية والتي بلغ عددها (4) تلاميذ وتلميذات والذين حصلوا على أعلى من 70 درجة على مقياس كونرز لقياس اضطراب قصور الانتباه مفرط الحركة واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس دليل المعلم والوالدين لتشخيص المتفوق والموهوب والمبدع (إعداد: زينب محمود شقير 2010)، مقياس تقدير المعلم لسلوك الموهبة (إمام مصطفى سيد 2006) اختبار المصفوفات المتتابعة (إعداد رافن، تقنين: عماد أحمد حسن 2016) اختبار المسح النيرورلوجي السريع للتعرف على الأطفال ذوي صعوبات التعلم (إعداد: عبد الوهاب كامل 1999) اختبار التحصيل واسع المدى إعداد جاستاك وجارى 1984 (تعريب: عبد الرقيب أحمد البحيري، عبد القادر فتحي فراج، تحت الطبع) مقاييس كونرز للتقدير إعداد كونرز (تعريب: عبد الرقيب أحمد البحيري 2011)، برنامج الارشادي السلوكي باستخدام الكومبيوتر (إعداد الباحثة) واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة والتطبيق القبلي والبعدي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي على مقاييس كونرز المستخدمة وعدم وجود فروق بين التطبيق البعدي والتتبعي مما يشير إلي فاعلية البرنامج الإرشادي والذي تم إثباته بمعادلة حجم الأثر للصور المختلفة لمقياس كونرز والتي تراوحت بين 0.950 : 0.980 وبناء على تلك النتائج توصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات والدراسات المقترحة كان الهدف كان الغرض من هذا العرض التعرّف فاعلية برنامج الكومبيوتر القائم على بعض فنيات الارشاد السلوكى فى خفض اضطراب قصور الانتباه مفرط الحركة لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية : الموهوبون ذوو صعوبات التعلم – قصور الانتباه مفرط الحركة –الإرشاد السلوكي – الكومبيوتر. |