الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية نظام تكيفي ذكى قائم على أساليب الإبحار في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الإعدادية بالمدارس الرسمية للغات، وتكونت عينة البحث للتجربة الأساسية من(57) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة فاطمة الزهراء الرسمية للغات بالفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018/ 2019. وبعد إتمام الطلاب لعملية التسجيل بالنظام التكيفي الذكي، يعرض النظام مقياس بيجز(أسلوب سطحي- أسلوب عميق)؛ لتتكيف أساليب الإبحار داخل النظام مع خصائص كل منهم(توجيه مباشر- إخفاء/ إظهار الروابط التكيفي)، وتكونت مجموعة التوجيه المباشر من(30) طالب وطالبة، ومجموعة إخفاء/ إظهار الروابط التكيفي من(27) طالب وطالبة، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة البحث قبلياً وبعدياً والتي تضمنت الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة. وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 05‚0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى(التوجيه المباشر) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار قياس الجانب التحصيلي لمهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 05‚0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية(إخفاء/ إظهار الروابط التكيفي) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار قياس الجانب التحصيلي لمهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 05‚0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى(التوجيه المباشر) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 05‚0 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية(إخفاء/ إظهار الروابط التكيفي( في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم مواقع الويب لصالح التطبيق البعدي، فاعلية النظام التكيفي الذكي القائم على أساليب الإبحار في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب. |