Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي في ضوء مدخل العادات العقلية /
المؤلف
الشربيني، سالي ابراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سالي ابراهيم محمد الشربيني
مشرف / سعد احمد الجبالي
مناقش / يحي عطية سليمان
مناقش / شعبان حفني شعبان
الموضوع
مناهج وطرق تدلريس. تعليم الابتدائي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
296 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/8/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

هدف البحث :
تطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي في ضوء مدخل العادات العقلية.
وتكونت مجموعة البحث من (50) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
واستخدم البحث المواد والأدوات التالية :
1. أدوات القياس والتقويم :
- اختبار التحصيل المعرفي . ( إعداد الباحثة )
- اختبار المواقف. ( إعداد الباحثة )
- مقياس عادات العقل. ( إعداد الباحثة )
2. مادة المعالجة التجريبية :
- منهج الدراسات الاجتماعية المطور في ضوء عادات العقل . ( إعداد الباحثة )
وتم التوصل إلي النتائج الآتية :
1. وجود فروق دالة احصائيا عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيه والضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2. وجود فروق دالة احصائيا عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المواقف المتعلقه بعادات العقل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3. وجود فروق داله احصائيا عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس العادات العقل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
التطبيقات العملية : يمكن أن يسهم هذا البحث في :
1. تقديم تحديدا علميا للعادات العقلية.
2. إلقاء الضوء علي واقع مناهج الدراسات الاجتماعيه من حيث مدي تضمينها للعادات العقلية.
3. تقديم تصورا لتطوير منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية العادات العقلية يمكن الاستفادة منه عند بناء مناهج دراسية أخري.
الكلمات المفتاحية : تطوير منهج الدراسات الاجتماعية، العادات العقلية، الحلقة الأولي من التعليم الأساسي.