Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مدخل التكامل الحسي لتحقيق النمو الشامل لأطفال الروضة المعاقين سمعيًا /
المؤلف
الزواوى، سمر جمال ابراهيم السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر جمال إبراهيم السيد الزواوى
مشرف / منى محمد على جاد
مناقش / شحاته سليمان
مناقش / راندا عبد العليم
الموضوع
المعاقين. رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
472 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
4/6/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 473

from 473

المستخلص

هدفت الدراسة إلي قياس فاعلية برنامج قائم على مدخل التكامل الحسي في تحقيق النمو الشامل لأطفال الروضة المعاقين سمعيًا.
وتكونت مجموعة الدراسة من (7) أطفال من تلاميذ مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة الإسماعيلية.
واستخدمت الدراسة المواد والأدوات التالية :
أدوات القياس والتقويم
- اختبار مصور لقياس الجوانب العقلية المعرفية. ( إعداد الباحثة )
- بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الحسحركية. ( إعداد الباحثة )
- بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الوجدانية الانفعالية. ( إعداد الباحثة )
مادة المعالجة التجريبية
- البرنامج المقترح القائم على مدخل التكامل الحسي . ( إعداد الباحثة )
وتم التوصل إلي النتائج التالية :
أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها فاعلية البرنامج القائم على مدخل التكامل الحسي في تحقيق النمو الشامل لأطفال الروضة المعاقين سمعيًا، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.05) بين تراتيب القياسين القبلي والبعدي في اختبار الجانب العقلي معرفي ككل وفي أبعاده الفرعية، وفي اختبار الجانب الحس حركي ككل وفي أبعاده الفرعية، وفي اختبار الجانب الوجداني الانفعالي لصالح القياس البعدي.
التطبيقات العملية : يمكن أن تسهم هذه الدراسة في :
- تحديد الجوانب العقلية المعرفية، والحسحركية، والوجدانية الانفعالية، المناسبة لأطفال الروضة المعاقين سمعيا.
- مساعدة القائمين على إعداد معلمات رياض الأطفال، للاستفادة من البرنامج المقترح في تدريب المعلمات على الممارسات الملائمة لتعليم الأطفال المعاقين سمعيا.
- مساعدة معلمات رياض الأطفال فى استخدام مدخل التكامل الحسي في التعلم لما له من أهمية في تنمية جوانب النمو المختلفة لدى أطفال هذه الفئة.
الكلمات المفتاحية : برنامج التكامل الحسي، المعاقين سمعيا، النمو الشامل، أطفال الروضة.