Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effectiveness of a Program Based on an Educational Weblog in Developing Some Creative Reading Skills among First Year Preparatory School EFL Learners /
المؤلف
Makled, Alaa Moheb Othman Ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء محب عثمان
مشرف / محمد صفوت حسن
مناقش / عبدالله محمود اسماعيل
مناقش / جمال محمد شحاته
الموضوع
Study skills. English.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
p 273. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/5/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - Teaching English as a Foreign Language
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 273

from 273

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم والتعرّف على فاعلية برنامج قائم على مدوّنة تعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. و لغرض الدراسة الحالية تكونت مجموعة الدراسة من (40) طالباً وطالبة بمدرسة بني مجد الإعدادية المشتركة بإدارة منفلوط التعليمية- محافظة أسيوط. كما تم إستخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي . كما قامت الباحثة بإعداد برنامج الدراسة المقترح الذي إشتمل على مواد تعليمية مثل مدوّنة تعليمية, و كتاب الطالب ,ودليل المعلم وأداة قياسية هي اختبار أداء لقياس بعض مهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية (المرونة , والطلاقة, والأصالة) .كما تم تدريس بعض مهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية عبر البرنامج المقترح. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ (مجموعة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار الأداء لبعض مهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي.كما أوضحت النتائج أن البرنامج المقترح حقق فاعلية ملحوظة في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وقد أوصت الدراسة بضروة تزويد المدارس الإعدادية بإتصال غير محدود للإنترنت , وتحديث المواد القرائية بشكل مستمر لتزويدها بمواد قرائية إبداعية. كما يجب توفير دورات تدريبة لمعلمي اللغة الإنجليزية لإكسابهم مهارات إنشاء المدوّنات التعليمية من أجل تحسين مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية.الكلمات المفتاحية : المدوّنات التعليمية, مهارات القراءة الإبداعية, متعلمي اللغة الإنجليزية بالصف الأول الإعدادي.