الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت هذه الدراسة الى قياس فاعلية استخدام مهام التقويم الاصيل فى تنمية مهارات الفهم الاستماعى لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى. وقد اشتملت ادوات الدراسة على قائمة مهارات الفهم الاستماعى المناسبة لتلاميذ الصف الأول الاعدادى, اختبار قبلى/بعدى لقياس مهارات الفهم الاستماعى, و استراتيجية مقترحة قائمة على مهام التقويم الاصيل لتنمية مهارات الفهم الاستماعى, وتضمنت عينة الدراسة ستون طالبة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة عدد كل منهما ثلاثون طالبة. تم تطبيق اختبار الفهم الاستماعى قبليا على المجموعتين ثم تم تدريس الاستراتيجية المقترحة القائمة على التقويم الاصيل للمجموعة التجريبية فقط. طبق اختبار الفهم الاستماعى بعديا على المجموعتين لقياس فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على التقويم الاصيل فى تنمية مهارات الفهم الاستماعى. اظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى وذلك لصالح المجموعة التجريبية فى مهارات الفهم الاستماعى ككل وفى كل مهارة فرعية على حده، و كذلك فى مستويات الفهم السطحى و الاستنتاجى و النقدى |