Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج تدريسي لتنمية التحصيل والسجايا العقلية في اللغةالعربية
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
ابوالحسن، اسماء حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء حسن محمد ابو الحسن
مشرف / سعيد عبدالله الافى
مناقش / محمد اسماعيل ابو رحمة
مناقش / ريم احمدعبدالعظيم
الموضوع
مناهج وطرق التدريس. اللغة العربية. المرحلة الاعدادية.
تاريخ النشر
2019 .
عدد الصفحات
253 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

هدف البحث: تصميم نموذج تدريسي لتنمية التحصيل والسجايا العقلية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
أدوات البحث:نموذج تدريسي مقترح ، اختبار تحصيلي في اللغة العربية ، مقياس السجايا العقلية ، بطاقة ملاحظة السجايا العقلية .
وتم التوصل للنتائج الآتية:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقيـاس السجايا العقلية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة السجايا العقلية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
4. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية للاختبار التحصيلي في اللغة العربية ومقياس السجايا العقلية في التطبيق البعدي بنسبة (0.75).
التطبيقات العملية:
يمكن أن يفيد البحث فى توجيه نظر المتخصصين إلى أهمية استخدام نماذج تدريسية حديثة تسهم في تنمية التحصيل والسجايا العقلية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .