![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: تصميم نموذج تدريسي لتنمية التحصيل والسجايا العقلية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . أدوات البحث:نموذج تدريسي مقترح ، اختبار تحصيلي في اللغة العربية ، مقياس السجايا العقلية ، بطاقة ملاحظة السجايا العقلية . وتم التوصل للنتائج الآتية: 1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . 2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقيـاس السجايا العقلية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة السجايا العقلية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 4. توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية للاختبار التحصيلي في اللغة العربية ومقياس السجايا العقلية في التطبيق البعدي بنسبة (0.75). التطبيقات العملية: يمكن أن يفيد البحث فى توجيه نظر المتخصصين إلى أهمية استخدام نماذج تدريسية حديثة تسهم في تنمية التحصيل والسجايا العقلية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . |