Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لاستخدام التطبيقات التكنولوجية وأثرها على النمو المعرفي لطفل الروضة الكويتي /
المؤلف
العنزي، عائشة خلف.
هيئة الاعداد
باحث / عائشة خلف العنزي
مشرف / هالة يحيى السيد
مشرف / إيهاب سعد محمدي
مناقش / جمال شفيق احمد عامر
مناقش / محمد إبراهيم عبد الحميد
الموضوع
الطفل - الكويت. النمو المعرفي. طفل الروضة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
157 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/8/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع استخدام التطبيقات التكنولوجية لطفل الروضة بمرحلة رياض الأطفال بدولة الكويت، وتأثيرها على النمو المعرفي لدى الطفل، وكذلك تشخيص المعوقات التي تواجه مجالات تكنولوجيا التعليم بمرحلة رياض الأطفال، ونظراً لأهمية الدور التي تقوم به التطبيقات التكنولوجية في مراحل التعليم عامة ومرحلة رياض الأطفال خاصة، ونتيجة تأثر الأطفال بهذه التطبيقات التكنولوجية بما فيها من برامج وتقنيات ومنتجات تعليمية متعددة تشد انتباه الأطفال إليها، واحتياج الطفل في هذه المرحلة إلى تطوير وإحداث النمو المعرفي لديه وذلك ما تولية دولة الكويت أهمية كبيرة، وأن عدم التدخل المبكر لتنمية هذا الجانب الهام لدى هؤلاء الأطفال يعد تقصير في حياة أطفال اليوم، ورجال الغد.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أدوات الدراسة تتحدد في:
استبانة للتعرف على واقع استخدام التطبيقات التكنولوجية لمرحلة رياض الأطفال وتأثيرها على النمو المعرفي للأطفال توجه لمعلمات الروضة.(من اعداد الباحثة)
مقياس النمو المعرفي لطفل الروضة للتحقق من مدى تأثير التطبيقات التكنولوجية (لبعض البرامج التعليمية المطبقة لمرحلة رياض الأطفال بالمستوى الأول حالياً) على النمو المعرفي لدى طفل الروضة الكويتي.(من اعداد الباحثة)
تم عمل الدراسة الميدانية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي بدولة الكويت 2018/2019 بروضة النسيم بمحافظة الجهراء ، وكانت محاور المقياس، كما يلي:
1.المحور الأول: تأثير التطبيقات التكنولوجية على الإدراك عند الطفل.(6مواقف مصورة)
2.المحور الثاني: تأثير التطبيقات التكنولوجية على التذكر، الانتباه عند الطفل.(6 مواقف مصورة)
3.المحور الثالث: تأثير التطبيقات التكنولوجية على التحصيل عند الطفل.(6مواقف مصورة)
وتكونت عينة الدراسة من (30) معلمة، وعدد (75) من الأطفال بروضة النسيم بمحافظة الجهراء بدولة الكويت. وأشارت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لمقياس النمو المعرفي لطفل الروضة يرجع إلى استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته التكنولوجية بأنها تحدث تطوراً ونمواً معرفياً لطفل الروضة.