Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الأشغال الفنية باستخدام التعلم النشط كمدخل لتنمية
الجانب الخيالي لطفل الروضة
الناشر
كلية التربية النوعية
المؤلف
أبودان،عائشة مصطفى عبد المقصود .
هيئة الاعداد
باحث / عائشة مصطفى عبد المقصود أبودان
مشرف / عمرو أحمد كمال الكشكي
مناقش / أشرف أحمد العيسوي
مناقش / نوال سمير شرف
الموضوع
التعلم النشط. الاشغال الفنية. طفل الروضة.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
363ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
25/11/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 386

from 386

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
برنامج مقترح في الأشغال الفنية باستخدام التعلم النشط كمدخل لتنمية
الجانب الخيالي لطفل الروضة
إن أطفال الروضة هم جيل المستقبل المشرق ، والتطرق لتنمية الخيال لديهم شئ هام وضرورى ، نظراً لتحويل خيالاتهم إلى أفكار إيجابية وإبداعية ، وذلك من خلال توظيف استراتيجيات التعلم النشط فى أساليب التعليم والتعلم المتضمنة لمناهج الروضة ، وبذلك اشتملت الدراسة على ستة فصول مستهدفة الإستفادة من التعلم النشط فى إعداد برنامج لتنمية الجانب الخيالى لطفل الروضة ، وهى كالتالى :
الفصل الأول
ويتضمن خطة الدراسة ، والتى احتوت على المقدمة والمشكلة وتساؤلات الدراسة وعليه تكمن مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية :
كيف يمكن إعداد برنامج فى الأشغال الفنية بإستخدام التعلم النشط لتنمية الجانب الخيالى لطفل الروضة ؟
كيف يمكن تنمية الجانب الخيالى لطفل الروضة من خلال إعداد برنامج فى الأشغال الفنية من خلال التعلم النشط ؟
ما مدى تطبيق التعلم النشط من خلال برنامج فى الأشغال الفنية ينمى الجانب الخيالى لطفل الروضة ؟
وتكمن أهمية الدراسة :
1- إضافة أبعاد جمالية جديدة فى مجال الأشغال الفنية بالاستفادة من التعلم النشط فى تنمية خيال طفل الروضة باستخدام خامات فنية متنوعة تناسب قدراته .
2- توضح الدراسة أهمية التعلم النشط فى مختلف المراحل العمرية وبخاصة مرحلة ما قبل المدرسة .
3- تسهم الدراسة فى إثراء تدريس التربية الفنية فى مرحلة رياض الأطفال من خلال إستخدام أسلوب التعلم النشط كعملية حيوية مرتبطة بقدرات الطفل وخيالاته .
4- تسهم هذه الدراسة فى تنمية الفكر التخيلى والقدرة على استحداث البدائل من خامات فى مجال الأشغال الفنية .
وتهدف الدراسة إلى :-
1- تصميم برنامج بإستخدام التعلم النشط كمدخل لتنميه الجانب الخيالى لطفل الروضة.
2- الكشف عن مدى أهمية تنمية الجانب الخيالى لطفل الروضة من خلال إستخدام طريقة التعلم النشط .
3- إيجاد مداخل جديدة لتدريس الأشغال الفنية بما يتواكب مع خيال طفل الروضة وذلك بالإفادة من التعلم النشط .
وافترضت الدراسة :
الفرض الأول : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في المستوي الثاني KG2A قبل وبعد تطبيق برنامج الأشغال الفنية باستخدام التعلم النشط كمدخل لتنمية الجانب الخيالي لطفل الروضة ”
الفرض الثاني : ” يوجد علاقة ارتباط جوهرية بين محاور التعلم النشط وتنمية الجانب الخيالي لطفل الروضه ”
الفرض الثالث : ” يوجد تأثير ذات دلالة إحصائية لمحاور التعلم النشط علي تنمية الجانب الخيالي لطفل الروضة ”
كما اشتمل الفصل على حدود الدراسة وعينة الدراسة والمنهج الوصفى التحليلى والمنهج الشبه تجريبى ، كما تضمن المصطلحات المتعلقة بموضوع الدراسة .
الفصل الثانى
قامت الدارسة بالإطلاع على العديد من البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة وقد تم تصنيف الدراسات السابقة وتنظيمها في ثلاثة محاور أساسية كما يلي :-
المحور الأول : دراسات تناولت الأشغال الفنية في مرحلة رياض الأطفال .
المحور الثاني : دراسات تناولت التعلم النشط .
المحور الثالث : دراسات تناولت الخيال .
الفصل الثالث
تناولت به الدارسة تنمية خيال طفل الروضة وذلك من خلال العرض التالى :
1. مفهوم الخيالوطفل الروضة ومراحله الهامة.
2. أهمية الخيال لطفل الروضةومظاهر الخيال لديهم .
3. مصادرالخيالوتصنيفاته .
4. العوامل المؤثرة فى تكوين الخيال.
5. وظائف الفعاليات الخيالية فى نمو طفل الروضة.
6. طرق إثارة وتنمية خيال طفل الروضة.
الفصل الرابع
تناولت فيه الدارسة العلاقة بين الأشغال الفنية والتعلم النشط ودورهم التربوى داخل الروضة من خلال :
1. أهمية الفن لطفل الروضةوماهية الأشغال الفنية ودورها التربوى داخل رياض الأطفال .
2. أهمية الأشغال الفنية ودورهافيتنمية المهارات اليدوية والفنية في مرحلة رياض الأطفال .
3. أساليب التعليم في رياض الأطفال والاتجاهات التربوية المعاصرة فى تربية طفل الروضة .
4. التعلم النشط كأسلوب من أساليب التعليم في رياض الأطفال .
5. الجوانب التى يمكن تحقيقها من خلال تدريس التربية الفنية وفقاً لفلسفة وأهداف التعلم النشط.
الفصل الخامس
تناولت فيه الدارسة تصميم محتوى البرنامج المقترح للدراسة طبقاًللمحاور التى يستند عليها البرنامج:-
1-فلسفة البرنامج
2- الأسس العامة التى تستند إليها البرنامج
3- خطوات إعداد البرنامج المقترح
كما تناولت فيه الدارسة مكونات البرنامج من أهدافومحتوى وطرق تدريس وأنشطةوتقويم كما حددت الداسة الحدود الإجرائية للبرنامج :-
1- العينة
2- الحدود المكانية
3- الحدود الزمنية
وصولاً إلى تصميم المقابلات الخاصة بتطبيق البرنامج المقترح
الفصل السادس
ويتضمن عرضاً للنتائج الدراسة الميدانية وتشمل :
أولاً: نتائج القياس القبلى
ثانياً: نتائج القياس البعدى
ثالثاً: النتائج والتوصيات
ملخص الدراسة باللغة العربية
برنامج مقترح في الأشغال الفنية باستخدام التعلم النشط كمدخل لتنمية
الجانب الخيالي لطفل الروضة
إن أطفال الروضة هم جيل المستقبل المشرق ، والتطرق لتنمية الخيال لديهم شئ هام وضرورى ، نظراً لتحويل خيالاتهم إلى أفكار إيجابية وإبداعية ، وذلك من خلال توظيف استراتيجيات التعلم النشط فى أساليب التعليم والتعلم المتضمنة لمناهج الروضة ، وبذلك اشتملت الدراسة على ستة فصول مستهدفة الإستفادة من التعلم النشط فى إعداد برنامج لتنمية الجانب الخيالى لطفل الروضة ، وهى كالتالى :
الفصل الأول
ويتضمن خطة الدراسة ، والتى احتوت على المقدمة والمشكلة وتساؤلات الدراسة وعليه تكمن مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية :
كيف يمكن إعداد برنامج فى الأشغال الفنية بإستخدام التعلم النشط لتنمية الجانب الخيالى لطفل الروضة ؟
كيف يمكن تنمية الجانب الخيالى لطفل الروضة من خلال إعداد برنامج فى الأشغال الفنية من خلال التعلم النشط ؟
ما مدى تطبيق التعلم النشط من خلال برنامج فى الأشغال الفنية ينمى الجانب الخيالى لطفل الروضة ؟
وتكمن أهمية الدراسة :
1- إضافة أبعاد جمالية جديدة فى مجال الأشغال الفنية بالاستفادة من التعلم النشط فى تنمية خيال طفل الروضة باستخدام خامات فنية متنوعة تناسب قدراته .
2- توضح الدراسة أهمية التعلم النشط فى مختلف المراحل العمرية وبخاصة مرحلة ما قبل المدرسة .
3- تسهم الدراسة فى إثراء تدريس التربية الفنية فى مرحلة رياض الأطفال من خلال إستخدام أسلوب التعلم النشط كعملية حيوية مرتبطة بقدرات الطفل وخيالاته .
4- تسهم هذه الدراسة فى تنمية الفكر التخيلى والقدرة على استحداث البدائل من خامات فى مجال الأشغال الفنية .
وتهدف الدراسة إلى :-
1- تصميم برنامج بإستخدام التعلم النشط كمدخل لتنميه الجانب الخيالى لطفل الروضة.
2- الكشف عن مدى أهمية تنمية الجانب الخيالى لطفل الروضة من خلال إستخدام طريقة التعلم النشط .
3- إيجاد مداخل جديدة لتدريس الأشغال الفنية بما يتواكب مع خيال طفل الروضة وذلك بالإفادة من التعلم النشط .
وافترضت الدراسة :
الفرض الأول : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في المستوي الثاني KG2A قبل وبعد تطبيق برنامج الأشغال الفنية باستخدام التعلم النشط كمدخل لتنمية الجانب الخيالي لطفل الروضة ”
الفرض الثاني : ” يوجد علاقة ارتباط جوهرية بين محاور التعلم النشط وتنمية الجانب الخيالي لطفل الروضه ”
الفرض الثالث : ” يوجد تأثير ذات دلالة إحصائية لمحاور التعلم النشط علي تنمية الجانب الخيالي لطفل الروضة ”
كما اشتمل الفصل على حدود الدراسة وعينة الدراسة والمنهج الوصفى التحليلى والمنهج الشبه تجريبى ، كما تضمن المصطلحات المتعلقة بموضوع الدراسة .
الفصل الثانى
قامت الدارسة بالإطلاع على العديد من البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة وقد تم تصنيف الدراسات السابقة وتنظيمها في ثلاثة محاور أساسية كما يلي :-
المحور الأول : دراسات تناولت الأشغال الفنية في مرحلة رياض الأطفال .
المحور الثاني : دراسات تناولت التعلم النشط .
المحور الثالث : دراسات تناولت الخيال .
الفصل الثالث
تناولت به الدارسة تنمية خيال طفل الروضة وذلك من خلال العرض التالى :
1. مفهوم الخيالوطفل الروضة ومراحله الهامة.
2. أهمية الخيال لطفل الروضةومظاهر الخيال لديهم .
3. مصادرالخيالوتصنيفاته .
4. العوامل المؤثرة فى تكوين الخيال.
5. وظائف الفعاليات الخيالية فى نمو طفل الروضة.
6. طرق إثارة وتنمية خيال طفل الروضة.
الفصل الرابع
تناولت فيه الدارسة العلاقة بين الأشغال الفنية والتعلم النشط ودورهم التربوى داخل الروضة من خلال :
1. أهمية الفن لطفل الروضةوماهية الأشغال الفنية ودورها التربوى داخل رياض الأطفال .
2. أهمية الأشغال الفنية ودورهافيتنمية المهارات اليدوية والفنية في مرحلة رياض الأطفال .
3. أساليب التعليم في رياض الأطفال والاتجاهات التربوية المعاصرة فى تربية طفل الروضة .
4. التعلم النشط كأسلوب من أساليب التعليم في رياض الأطفال .
5. الجوانب التى يمكن تحقيقها من خلال تدريس التربية الفنية وفقاً لفلسفة وأهداف التعلم النشط.
الفصل الخامس
تناولت فيه الدارسة تصميم محتوى البرنامج المقترح للدراسة طبقاًللمحاور التى يستند عليها البرنامج:-
1-فلسفة البرنامج
2- الأسس العامة التى تستند إليها البرنامج
3- خطوات إعداد البرنامج المقترح
كما تناولت فيه الدارسة مكونات البرنامج من أهدافومحتوى وطرق تدريس وأنشطةوتقويم كما حددت الداسة الحدود الإجرائية للبرنامج :-
1- العينة
2- الحدود المكانية
3- الحدود الزمنية
وصولاً إلى تصميم المقابلات الخاصة بتطبيق البرنامج المقترح
الفصل السادس
ويتضمن عرضاً للنتائج الدراسة الميدانية وتشمل :
أولاً: نتائج القياس القبلى
ثانياً: نتائج القياس البعدى
ثالثاً: النتائج والتوصيات