Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصياغات التشكيلية لسمات الحياة المصرية في أعمال الفنان فرغلي عبد الحفيظ وكيفية الإفادة منها في تصويرات معاصرة /
المؤلف
أبو الوفا، آية حسين.
هيئة الاعداد
باحث / آية حسين أبو الوفا
مشرف / نهي مصطفي محمد عبد العزيز
مشرف / نادية عبد المعطي محمد
مشرف / علي محمد علي السويسي
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
501 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 501

from 501

المستخلص

مقدمـــة :
أن الفن التشكيلي وبالرغم من انه في غالب الأحيان يفتح تلك الآفاق من الخيال غير انه مبني على عناصر مادية تشغل كتله من الفراغ سواء كانت مسطحه مثل اللوحات أو مجسمه مثل التماثيل وغيرها من تلك الأعمال التركيبية والبنائية ، وهذا ما يطرح ذلك التحدي الصعب على النقاد والباحثين في مجال الفن التشكيلي للتوصل إلى تعريف شامل دون نسيان عامل الشخصية والأسلوب الخاص للفنان الذي يميزه عن باقي مرتادي هذا العالم التشكيلي الواسع .كذلك عرف الفن التشكيلي بأنه هو كل شئ يؤخذ من حياتنا اليومية أو الواقع، ويتم صياغته بطريقة جديدة.
أما الصياغات التشكيلية هي عملية منظمة تتبلور داخل العمل الفني بوجود علاقات ترتبط بوحدة البناء وتهدف إلي إيجاد قالباً ملائم للأفكار الإبداعية المبتكرة( ).
وكما تناول البحث أعمال الفنان فرغلي عبد الحفيظ المصرية ، فهو فناناً له مكانة مرموقة في الفن المصري المعاصر منذ لوحاته المبكرة عن النوبة بالمونوتيب وألوان الزيت التي أختزلها في تكوينات ثابتة الأبعاد في إطارات تحتوي علي هياكل معمارية وشخوص تحدث التوازن بالونها الساطعة .
وقد كان إعجاب الفنان المصري بطبيعة الحياة المصرية وحبة لها سواء كان ذلك بالنسبة للنباتات التي يزرعها والحيوانات والطير وكل ما تزخر به الحياة المصرية من مظاهر الحياة ما دفعه إلي أن يتأملها وأن يعيش معها عيشة المحب المتذوق لها وقد كان من أثر ذلك أن ألهمته هذه الطبيعة كل أعماله الفنية.
اِرتبط فرغلي عبد الحفيظ ببيئة أسوان والأقصر حيث رسم عشرات الرسوم الخطية المتحررة بالخطوط الخشنة لمشاهد أسوانية ومعها مساحات لونية وعجائن بارزة( ) .
أستكشف فرغلي عبد الحفيظ طيفاً متنوعاً من الخامات والمناهج في مسيرة تجريبية الفنية الممتدة ، واستفاد من تجربته الفني في التمثيل والتجريد . مما جعله فناناً رائداً تميزت أعماله الفنية بالتعدد والتنويع ، أن ”جريد النخل عند فرغلي عبد الحفيظ قد تمثل الآن في خلاصة مجملة من إشارات لبنية جديدة إلي علامات للتنبؤ ”( ).

مشكلة البحث :
وجدت الباحثة من خلال ممارستها الميدانية للتدريس في مجال التصوير أن هناك بعض القصور في التعبير لدي طلاب التربية الفنية في مجال التصوير المعاصر، ولذلك تري الباحثة أن الصياغات التشكيلية للحياة المصرية في أعمال فرغلي عبد الحفيظ لإبداع لوحات تصويرية معاصرة تمثل مدخلاً متميزاً للتصوير المعاصر وتنمية القدرة الإبداعية عند طلاب التربية الفنية .
وتتلخص مشكلة البحث في السؤال الأتي: ما مدي أمكانية الاستفادة من الصياغات التشكيلية لسمات الحياة المصرية في أعمال الفنان فرغلي عبد الحفيظ وكيفية الإفادة منها في إبداع تصويرات معاصرة ؟
أهداف البحث :
الكشف عن العلاقة بين الصياغات التشكيلية لسمات الحياة المصرية في أعمال الفنان فرغلي عبد الحفيظ وكيفية الإفادة منها في إبداع تصويراً معاصراً، دراسة الأساليب والخامات البيئية المختلفة التي اِستخدمها الفنان فرغلي عبد الحفيظ من أجل لوحاته التصويرية المعاصرة ،دراسة مفهوم الصياغات التشكيلية ومصدر الرؤية الفنية لدي أعمال الفنان فرغلي عبد الحفيظ.
فروض البحث :
تسعي الدراسة إلي التحقق من صحة الفروض الآتية :
1- هناك علاقة إيجابية بين الصياغات التشكيلية لسمات الحياة المصرية حتى أعمال الفنان فرغلى عبد الحفيظ وكيفية الإفادة منها فى تصويرات معاصرة.
2- هناك سمات تشكيلية مميزة فى أعمال الفنان فرغلى عبد الحفيظ يمكن التعرف عليها وتحديدها من رجل إبداع تصويرات معاصرة.
أهمية البحث :
1- التعرف علي دور الفنان فرغلي عبد الحفيظ في معالجة موضوعات الحياة المصرية بجوانبها المختلفة وكيفية توظيف العديد من الخامات البيئية المصرية غير التقليدية في أنتاج أعمال فنية تتصف بالعديد من القيم الإبداعية والجمالية.
2- التعرف علي الفلسفية والاتجاهات الفكرية للفنان فرغلي عبد الحفيظ عبر تجربته الفنية المصرية بل العالمية وتأكيد علي الهوية المصرية لما أنتجه من أعمال فنية .
3 - قدم فرغلي عبد الحفيظ تجربة فنية تتميز بالخصوصية التي انصهرت فيها ثقافات عديدة كالمصرية القديمة والنهضة الاِيطالية والإغريقية وغيرها علي نحو فريد.
4- يعد هذا البحث بمثابة رصد وتسجيل لتجربة واحد من أهم الفنانين الذين أسهموا في تخريج العديد من الفنانين التشكيليين ومعلمي التربية الفنية الذين انتشروا عبر ربوع الوطن مما يؤكد علي ما لهذا الفنان من تأثير ممتد ومتواصل علي أجيال عديدة .
5- أن الفنان فرغلي عبد الحفيظ قد أستغرق في البيئة المحلية وتناول العديد من خاماتها وعالجها بشكل متميز لينتج أعمالاً فنية لها من الجدة والحداثة ما يجعلها تصعد إلي مكانه عالمية.
حدود البحث:
يقتصر البحث علي دراسة الصياغات التشكيلية لسمات الحياة المصرية في أعمال الفنان فرغلي عبد الحفيظ والاستفادة من هذه الدراسة في تنمية التصوير الفني لدي طلاب التربية الفنية في إبداع لوحات تصويرية معاصرة .
منهجيه البحث:
تتبع الدراسة الحالية المنهج الوصفي لما يتعلق بالإطار النظري والمنهج التجريبي فيما يتعلق أيضاً بإجراء تجربة الدراسة ، ذلك من خلال الخطوات التالية :
أولًا : إطار النظري للبحث:
- الفصل الأول : التعريف بالبحث وذلك من خلال : خلفية البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، فرض الفروض، مصطلحات البحث، الدراسات المرتبطة بالبحث وذلك من خلال المحورين :
أ- دراسات مرتبطة بالصياغات التشكيلية لسمات الحياة المصرية .
ب- دراسات مرتبطة بالتصوير المعاصر .
- الفصل الثاني : بعض الصياغات التشكيلية لأعمال فرغلي عبد الحفيظ .
- الفصل الثالث : سمات الحياة المصرية لدي فرغلي عبد الحفيظ .
- الفصل الرابع : إطار نظري يتضمن دراسة السمات التشكيلية مرحلة المراهقة المتأخرة
ثانياً :الإطار التطبيقي للبحث :
1- تحليل محتوي أعمال الفنان فرغلي عبد الحفيظ (عينة الدراسة) للوقوف علي أهم تلك السمات المصرية – ومصادر ومنابع رؤيته الفنية – والأساليب وتقنيات الخامات المختلفة التي أستخدمها فرغلي والقيم التشكيلية التي تميز بها أسلوبه الخاص .
2- اِستخدام مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية فتحتوي العينة علي 50 طالب وطالبة من كلية التربية الفنية جامعة عين شمس وذلك من خلال عرض الإطار النظري والإطار التطبيقي .
أدوات البحث :
تمثل الأدوات البحثية للدراسة فيما يلي :
• أدوات البحث :
عمل استمارة توصيف العمل الفني وتحتوي علي الأساليب الفنية في التصوير الفني .
• مادة معالجة :
برنامج مقترح علي أفراد العينة من طلاب التربية الفنية الفرقة الرابعة ، والإفادة من الصياغات التشكيلية لسمات الحياة المصرية في أعمال الفنان فرغلي عبد الحفيظ لإبداع لوحات تصويرية معاصرة .
نتائج البحث :
1- الإجابة علي تساؤلات البحث ، حيث أنة يمكن الإفادة من سمات الحياة المصرية في أعمال فرغلي عبد الحفيظ لإبداع تصويرات معاصرة ، وذلك لتنمية التصوير الفني المعاصر عند طلاب التربية الفنية ، وذلك من خلال تجربة بحثية مقترحة .
2- تحقيق الفرض الثاني وهو ، أن هناك سمات تشكيلية مميزة في أعمال الفنان فرغلي عبد الحفيظ يمكن التعرف عليها وتحديدها من أجل إبداع تصويرات معاصرة .
توصيات البحث :
في ضوء مشكلة البحث وفروضه وما ظهر عنة من نتائج ، تتقدم الباحثة بالتوصيات التالية :
1. أعداد وتطوير الوحدات المستخدمة في تدريس التربية الفنية ، وتطوير أساليب التعلم بما يوافق التغيرات الحالية .
2. اختيار وتجهيز المكان للعملية التعليمية ليكون ملائم ومحفز للتعبير الفني داخل وخارج قاعات الرسم .
3. تحديد أهداف الوحدات لتحقيق أقصي اِستفادة للطلاب من الوحدات العدة للتدريس .
4. فتح باب الحرية والمناقشة لدي طلاب التربية الفنية في التعبير عن سمات الحياة المصرية بأسلوبهم الخاص لإظهار الجوانب الاِيجابية في التعبير عن الحياة المصرية .
البحوث المقترحة :
وفي ضوء ما سبق تقترح الباحثة إجراء البحوث التالية :
1. برنامج مقترح لتنمية الحياة المصرية في أعمال الفنان فرغلي عبد الحفيظ والاستفادة منها في إبداع لوحات تصويرية معاصرة .
2. الصياغات التشكيلية لسمات الحياة المصرية في أعمال فرغلي عبد الحفيظ والإفادة منها في تدريسها لطلاب التربية الفنية للفرقة الرابعة .
3. نموذج تدريسي لتنمية القدرة لدي طلاب التربية الفنية في التعبير عن الحياة المصرية بأسلوب معاصر .