Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية حقيبة تدريبية قائمة على الويب على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
المؤلف
العازمي، ريم فالح مطلق.
هيئة الاعداد
باحث / ريم فالح مطلق العازمى
مشرف / هانى شفيق رمزى
مناقش / أسماء كمال أحمد
مناقش / محمد ابراهيم عبدالحميد
مناقش / أحمد مصطفى
الموضوع
الاختبارات الالكترونية. الويب.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

تمثل الحقيبة التدريبية القائمة على الويب نظاماً تدريبياً متكاملاً صممه خبراء في المادة التعليمية بالإضافة إلى خبراء في التقنيات وبمشاركة من المعلم وذلك لتوفير برنامج منهجي يساعد المتعلم/ المتدرب على تحقيق الأهداف المنشودة من خلال أسلوب فعال في التعلم/ التدريب، حيث يستطيع المتعلم/ المتدرب أن يتفاعل مع محتويات الحقيبة وفق قدراته وسرعته الخاصة للوصول إلى مستوى الإتقان المطلوب.
وتهدف الحقائب التدريبية القائمة على الويب إلى إعطاء المتعلم/ المتدرب الفرصة لتقديم عينات من أعماله وأنشطته ونشرها على شكل ملفات إلكتروني، وكذلك توفير فرص للمعلم بأن يحكم على مدى تعلم المتعلم/ المتدرب وذلك بقياس مخرجات التعلم/ التدريب من خلال الملفات الإلكترونية التي أنتجها الطالب، وأيضاً تسهيل تبادل المعلومات والخبرات بين المتعلم/ المتدربين وتوفير طريفة هامة من طرق نشر الابتكارات.
وتمثل الإختبارات الإلكترونية ركيزة أساسية في عملية التعليم والتعلم حيث تتم هذه الاختبارات بشكل آلي يتيح للمعلم فرصة عقد الإختبار على الموقع الإلكتروني للمقرر والذي يقيس الكسب في التعليم الذي حصيل عليه المتعلم ويسهل علمية تصحيح الاختبار ورصد النتائج، والحكم على مدى تحقق الأهداف التعليمية ومدى فاعلية طرق الإسترايتيجيات المتعبة، وعلى قدرات واستعدادات المتعلم للتعليم، وكذلك فاعلية مصادر التعلم المستخدمة في عملية التعليم.
ونظراً لأهمية الاختبارات الإلكترونية في العملية التعليمية، فإنه ينبغي على المعلمين إمتلاك مهارات إنتاجها للإستفادة منها في العملية التعليمية، وترى الباحثة أنه بالإستفادة من مزايا وخصائص المستحدثات التكنولوجية الحديثة وأهمها الحقائب التدريبية القائمة على الويب يمكن تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث في تدني مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، مما يتطلب الحاجة الي الاستفادة من التقنيات الحديثة في تنمية هذه المهارات لديهم وذلك بتصميم حقيبة تدريبية قائمة على الويب، والتعرف على إتجاهات المعلمين نحو بيئة التدريب، ولذا يتطلب البحث الحالي الإجابة عن التساؤل الرئيس الآتي:
” ما فاعلية حقيبة تدريبية قائمة على الويب على إكساب مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت؟”
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية الآتية:
1.ما المهارات اللازمة لإنتاج الاختبارات الإلكترونية الواجب توفرها لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت؟
2.ما التصور المقترح لحقيبة تدريبية قائمة على الويب في إكساب مهارات إنتاج الإختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت؟
3.ما فاعلية حقيبة تدريبية قائمة على الويب على إكساب الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟
4.ما فاعلية حقيبة تدريبية قائمة على الويب في إكساب الجانب الآدائي لمهارات إنتاج الإختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى تحقيق ما يلي:
1.تحديد المهارات اللازمة لإنتاج الاختبارات الإلكترونية الواجب توفرها لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
2.الكشف عن التصور المقترح لحقيبة تدريبية قائمة على الويب في إكساب مهارات إنتاج الإختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
3.تحديد فاعلية حقيبة تدريبية قائمة على الويب على إكساب الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
4.تحديد فاعلية حقيبة تدريبية قائمة على الويب في إكساب الجانب الآدائي لمهارات إنتاج الإختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
أهمية البحث:
يفيد البحث الجهات التالية:
1.المعلمين: توجيه نظر المعلمين نحو المستحدثات التكنولوجية التدريبية المختلفة والتي قد تساعدهم في تنميتهم مهنيا ًوتزيد من دوافعهم نحو تعلم المهارات التدريبية المختلفة.
2.وزارة التربية: يفيد هذا البحث القائمين على تدريب المعلمين بوزارة التربية بمعلومات وتقنيات جديدة تساعدهم في تصميم استراتيجيات وبرامج مقترحة تخدم تدريب المعلمين عن بعد.
3.الباحثين: يفتح البحث الحالي الطريق أمام بحوث أخرى تهدف الى إكساب المهارات التدريبية المختلفة لمعلمي المرحلة المتوسطة باستخدام الحقيبة التدريبية القائمة على الويب.
حدود البحث:
أقتصر البحث علي الحدود الآتية:
1.حدود بشرية: أقتصر البحث الحالي على عينة من معلمات المرحلة المتوسطة بالكويت بدولة الكويت بلغ عددهن (48) معلمة.
2.حدود زمانية: أقتصر تطبيق البحث الحالي فى الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2018/2019م).
3.حدود مكانية: أقتصر تطبيق البحث الحالي بمدينة الكويت.
4.حدود موضوعية: أقتصر محتوى الحقيبة التدريبية القائمة على الويب على مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية، وهي (مهارات تحميل برنامج الاختبارات الالكترونية - مهارات تثبيت برنامج الاختبارات الالكترونية- مهارات إنشاء اختبار الكترونى جديد- مهارات التعامل مع برنامج الاختبارات الالكترونية- مهارات إضافة أسئلة إلى الاختبارات الالكترونية- ضبط خصائص الإختبارات الالكترونية- ضبط نموذج الإختبار الالكتروني- معاينة الإختبار الالكتروني- نشر الإختبار الالكتروني).
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي علي:
المنهج الوصفي: وذلك في إعداد الإطار النظري، وتحليل المهارات المرتبطة بإعداد الاختبارات الإلكترونية، وفي بناء الحقيبة التدريبية القائمة على الويب وإعداد أدوات البحث.
المنهج شبه التجريبي: للتعرف على فاعلية استخدام المتغير المستقل وهو (حقيبة تدريبية قائمة على الويب) علي المتغير التابع وهو (مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية) لدى معلمي المرحلة المتوسطة.
متغيرات البحث:
اشتمل البحث الحالي على المتغيرات التالية:
أولاً- المتغير المستقل: الحقيبة التدريبية القائمة على الويب.
ثانياً- المتغير التابع: بعض مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية.
مجتمع البحث وعينته:
تكون مجتمع البحث من جميع معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة الكويت، وأقتصر تطبيق البحث على عينة عشوائية منهم مكونه من (48) معلمة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وعددهن (24) معلمة ويتدربن من خلال التدريب التقليدي، والأخرى تجريبية وعددهن (24) معلمة ويتدربن من خلال الحقيبة التدريبية القائمة على الويب.
التصميم التجريبي للبحث:
اعتمد البحث الحالي على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، الذي يعتمد على تطبيق أدوات البحث قبلياً على المعلمات بعد تقسيمهن إلى مجموعتين، المجموعة الضابطة تدرس باستخدام التدريب التقليدي، أما المجموعة التجريبية فتستخدم الحقيبة التدريبية القائمة على الويب.
أدوات البحث1 - اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية (من إعداد الباحثة).
2.بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الآدائية لمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية (من إعداد الباحثة).
3.الحقيبة التدريبية القائمة على الويب (مادة المعالجة التجريبية).
إجراءات البحث:
تمت إجراء البحث وفق الخطوات الآتية:
1.إعداد قائمة بمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمات المرحلة المتوسطة من خلال الآتي:
•الإطلاع علي الأدبيات والبحوث والمراجع العربية والأجنبية في مجال تكنولوجيا التعليم، والتعليم الإلكتروني والتي تتعلق بالاختبارات الإلكترونية.
•تحليل نماذج لبرامج جاهزة لتصميم الاختبارات الإلكترونية.
•الاستعانة بآراء خبراء ومتخصصين تكنولوجيا التعليم.
2.ضبط قائمة المهارات ويتم ذلك الضبط عن طريق:
•عرض هذه القائمة علي مجموعة من المحكمين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم.
•تعديل قائمة المهارات وفقا لأراء الخبراء والمحكمين.
•التوصل للقائمة النهائية لمهارات إنتاج الاختبارات.
3.إعداد أداتا البحث (الاختبار التحصيلي – بطاقة الملاحظة) وعرضهما فى صورتيهما الأولية على المحكمين، وقياس الصدق والثبات وإجراء التعديلات، وإعدادهما فى صورتيهما النهائية.
4.تصميم الحقيبة التدريبية القائمة على الويب لإكساب مهارات انتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
5.إعداد بطاقة تقويم الحقيبة التدريبية القائمة على الويب، وعرضها فى صورتها الأولية على المحكمين، وإجراء التعديلات، وإعدادها فى صورتها النهائية.
6.عرض الحقيبة التدريبية القائمة على الويب ومعها بطاقة التقويم على نفس الخبراء المتخصصين فى مجالات تكنولوجيا التعليم الذين حكموا بطاقة التقويم، وإجراء التعديلات فى ضوء آرائهم ومقترحاتهم.
7.إجراء التجربة الميدانية للبحث: وتشمل الخطوات التالية
•اختيار عينة البحث من معلمات المرحلة المتوسطة بدولة للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2018م/2019م).
•تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
•تطبيق أداة البحث قبليا ً(الاختبار التحصيلي- بطاقة ملاحظة) علي أفراد المجموعة التجريبية والضابطة.
•تطبيق الحقيبة التدريبية القائمة على الويب على المجموعة التجريبية، والتدريب التقليدي على المجموعة الضابطة.
•تطبيق أدوات البحث بعدياً (الاختبار التحصيلي- بطاقة ملاحظة) على أفراد المجموعة التجريبية والضابطة.
8.رصد النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائيا، وتفسيرها، ومناقشتها.
9.تقديم المقترحات والتوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
•يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات معلمات المجموعة التجريبية اللائي استخدمن (حقيبة تدريبية قائمة على الويب)، ومتوسط درجات معلمات المجموعة الضابطة اللائي استخدمن (التدريب التقليدي) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المتعلق بمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لصالح المجموعة التجريبية.
•يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات معلمات المجموعة التجريبية اللائي استخدمن (حقيبة تدريبية قائمة على الويب)، ومتوسط درجات معلمات المجموعة الضابطة اللائي استخدمن (التدريب التقليدي) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المتعلقة بمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها توصي الباحثة بما يلي:
•ضرورة استخدام الحقائب التدريبية القائمة على الويب في تدريب معلمات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت على المهارات العملية المختلفة.
•تدريب المعلمات على إنتاج الحقائب الإلكترونية لتدريس المعارف والمهارات الأدائية المختلفة.
•دعم استخدام الحقائب التعليمية من قبل المعلمات في التدريس، وذلك لما لاستخدامها من أثر في التحصيل، والمهارات الآدائية المختلفة.
•إعادة النظر في تصميم المحتوى التدريبي عبر الويب، بحيث يتم تقديمها من خلال الحقائب التدريبية بما يتوافق مع الاحتياجات التدريبية لمعلمات مرحلة ما قبل التعليم الجامعي.
•ضرورة الاهتمام بوجود مراكز لإنتاج الحقائب الإلكترونية بالمؤسسات التعليمية، على أن تحتوي تلك المراكز على متخصصين في مجالات متعددة، بحيث تكون لديهم القدرة على الإنتاج التربوي والفني المتميز للمحتوى المتحفي الذي يُقدم من خلال الحقائب الإلكترونية، كما يجب تدعيم تلك المراكز مادياً، وتكنولوجياً.
•الاستفادة من الحقيبة الإلكترونية القائمة على الويب المستخدمة في هذا البحث في تنمية إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمات مرحلة التعليم ما قبل الجامعي.
مقترحات البحث:
في ضوء نتائج البحث الحالي، ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، تقترح الباحثة الموضوعات البحثية التالية:
1.فاعلية حقيبة تدريبية رقمية تشاركية على تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع الإفتراضي لدى معلمات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
2.أثر اختلاف نمط تنظيم المحتوى في حقيبة تدريبية قائمة على الويب في تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدى معلمات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
3.أثر التفاعل بين نمط التفاعل في حقيبة تدريبية قائمة على الويب والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية لدى معلمات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
4.تصميم حقيبة تدريبية قائمة على الواقع المعزز وقياس فاعليتها في تنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية لدى معلمات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
5.أثر اختلاف استراتيجية تصميم الحقائب التدريبية الإلكترونية في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
6.تصميم بيئة تكيفية قائمة على أساليب التعلم في تنمية مهارات إنتاج الحقائب التدريبية لدى معلمات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.