Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائي في الهندسة عبر الشبكة العنكبوتية في التحصيل وحل المشكلات والتفكير الناقد لدى الطالبات المتفوقات بالصف الأول الثانوي /
المؤلف
جابر، محمد رجب علي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رجب علي جابر
مشرف / ياسمين زيدان حسن
مشرف / مرفت فتحي رياض
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج إثرائي في الهندسة عبر الشبكة العنكبوتية في التحصيل وحل المشكلات والتفكير الناقد لدى الطالبات المتفوقات بالصف الأول الثانوي.
وللتحقق من ذلك تم إعداد الأدوات التعليمية المتمثلة في البرنامج الإثرائي ودليل المعلم ،كذلك إعداد أدوات القياس المتمثلة في الاختبارات (التحصيلي ، مهارات حل المشكلات ، التفكير الناقد).وتكونت مجموعة البحث من (41) طالبة تم اختيارها من الطالبات المتفوقات بالصف الأول الثانوي بمدرسة مغاغة الثانوية بنات بمركز مغاغة التابع لمحافظة المنيا، ثم التطبيق القبلي لأدوات القياس على طالبات مجموعة البحث ،ثم تعليم البرنامج الإثرائي في الهندسة عبر الشبكة العنكبوتية لطالبات مجموعة البحث.
تم إتباع الإجراءات التالية:
1-الإطلاع على الكتب والمراجع والبحوث والدراسات التي تتعلق بالمتفوقين والوقوف على بعض البرامج الإثرائية والتي تقوم على استخدام التَعَلُم الإلكتروني في الْتَعْليم.
2- تحليل محتوى الهندسة المقرر على طالبات الصف الأول الثانوي العام إلى جوانب التَعَلُم( المفاهيم ،العلاقات، المهارات )وذلك لأن البرنامج الإثرائي منبثق من هذا المحتوي وتعميق له.
3-تصميم البرنامج الإثرائي في هندسة الصف الأول الثانوي ،واعداد دليل المعلم لتدريسه ويشمل:
-تحديد الأهداف العامة للبرنامج وترجمتها إلى مجموعة من الأهداف الإجرائية.
-تحديد المحتوى العلمي للبرنامج، وتقديمه في صورة مشكلات هندسية.
-وضع إطار تنظيمي للبرنامج المقترح وتحديد خطة زمنية للتنفيذ.
-تحديد استراتيجيات ونماذج تدريس دروس البرنامج.
-تحديد أساليب التقويم.
-عرض البرنامج على السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته وقابليته للتطبيق.
4- إعداد موقع التعليم الإلكتروني مدعوم بواسطة”School rack”.
5- إعداد المُدَونة الإلكترونية الخاصة بالمُعَلّم بعنوان (schoolrackm.blogspot.com) كوسيلة تعليمية بديلة للتواصل عبر الشبكة العنكبوتية؛ لعدم ثبات المواقع التعليمية.
6- التجربة الاستطلاعية للموقع، وتحديد صلاحيته والتغلب على عقبات المشاركة والتواصل.
7- تقسيم الطالبات المتفوقات اللاتي تم اختيارهن بمدرسة الثانوية بنات بمغاغه وعددهن( 75 ) طالبة إلى مجموعتين الأولى استطلاعية وعددهن (34) طالبة والأخرى أساسية وعددهن (41) طالبة.
8- للإجابة على أسئلة البحث :تم اتباع الاجراءات التالية
-إعداد اختبار تحصيل جوانب التَعَلُم الإثرائية، اختبار مهارات حل المشكلات ،واختبار التفكير الناقد.
9- إجراء التجربة الاستطلاعية (للبرنامج الإثرائي في الهندسة) على المجموعة الاستطلاعية؛ بهدف التأكد من صلاحية البرنامج الإثرائي للتدريس عبر الشبكة العنكبوتية والوقوف على صعوبات التنفيذ ووضع الحلول المناسبة لها، وبمعالجة النتائج احصائياً تم التأكد من صدق وثبات أدوات القياس.
10- إجراء التجربة الأساسية على المجموعة الأساسية ،وتم فيها:
- التطبيق القبلي للاختبارات وتم فيها:
التطبيق القبلي للاختبارات ( التحصيلي ، مهارات حل المشكلات الهندسية ،مهارات التفكير الناقد) على طالبات مجموعة البحث.
- تدريس البرنامج الإثرائي في الهندسة عبر الشبكة العنكبوتية على طالبات مجموعة البحث ،بالإضافة إلى تدريسهم مقرر الهندسة المعتاد.
- التطبيق البعدي للاختبارات):التحصيلي ، مهارات حل المشكلات ، مهارات التفكير الناقد)على طالبات مجموعة البحث.
11-معالجة نتائج تطبيق الاختبارات وإجراء العمليات الإحصائية المناسبة واستخراج النتائج وتحليلها وتفسيرها.
بعد الانتهاء من تطبيق تجربة البحث تم تطبيق أدوات القياس وأسفرت نتائج البحث عن:
- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار تحصيل جوانب التعلم الإثرائية لصالح التطبيق البعدي.
- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي.
- وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء نتائج البحث ؛تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات من أهمها ضرورة تبني الوزارة اعداد برامج إثرائية تفاعلية عبر موقع معتمد بحيث تتناسب مع قدرات واهتمامات الطلبة المتفوقين ،إجراء أبحاث مماثلة في فروع أخرى للرياضيات.