Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التعلم بالاكتشاف في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم العام الدامجة /
المؤلف
زيدان، فاطمة محمد عبداللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد عبداللطيف
مناقش / عمر سيد خليل
مشرف / فايزة مصطفى محمد
مناقش / حنان مصطفى أحمد
مشرف / صبرى باسط أحمد
الموضوع
تدريس العلوم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
3/2/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى تحصيل التلاميذ المدمجين بالصف الخامس الابتدائي للمفاهيم العلمية ، وانخفاض مستوى تقدير الذات لديهم ؛ ويرجع ذلك لقصور في استراتيجيات التدريس التي يستخدمها المعلم في تدريس العلوم للتلاميذ المدمجين.
أسئلة البحث :
سعى البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة التالية:
ما أثر استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المدمجين؟
ما أثر استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف في تدريس العلوم على تنمية تقدير الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المدمجين؟
فروض البحث :
حاول البحث الحالي اختبار صحة الفروض التالية :
لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى(05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدتي ” الطاقة ” و” المخاليط ” باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف والمجموعة الضابطة التي درست الوحدتين باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية.
لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدتي ” الطاقة ” و” المخاليط ” باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف والمجموعة الضابطة التي درست الوحدتين باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس تقدير الذات.
أهداف البحث :
هدف البحث الحالي إلى:
تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المدمجين باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف.
تنمية تقدير الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المدمجين باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف.
أهمية البحث :
ترجع أهمية هذا البحث إلى:
يقدم البحث نموذج إجرائي لكيفية استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف، الأمر الذى قد يفيد معلمي العلوم للتلاميذ المدمجين.
يقدم وسائل قياس موضوعية ( اختبار المفاهيم – مقياس تقدير الذات )، يمكن الإفادة منهما فى المدارس الدامجة.
حدود البحث :
التزم البحث في إجراءاته بالحدود الآتية :
وحدتي ”الطاقة” و” المخاليط ” بمقرر الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول والمقررة من قبل وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2017 /2018م.
تطبق تجربة البحث علي مجموعتين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المدمجين فصل ( 5/1)،فصل (5/2) وعدد كل منهم ( (32) تلميذاً من مدرسة باحثة البادية الابتدائية إدارة سوهاج التعليمية إحدى مدارس التعليم العام الدامجة وتم اختيارها بطريقة عشوائية في النصف الأول للعام 2017/2018 م.
قياس مستوى تحصيل المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المدمجين في المستويات التالية ” التذكر ، الفهم ، التطبيق ” لأنها من وسائل تقويم المفاهيم العلمية.
قياس مستوي تقدير الذات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المدمجين في المحاور التالية : تقدير الذات النفسي، تقدير الذات الاجتماعي ،تقدير الذات الأكاديمي، تقدير الذات الاسري ” لأهميتها في مساعدة المدمجين على القابلية للتعلم.
مواد وأدوات البحث :
قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات الآتية :
أولا: مواد البحث :
أوراق عمل التلميذ متضمناً وحدتي الطاقة والمخاليط بعد إعادة صياغتهما وفقا لاستراتيجية التعلم بالاكتشاف.
الدليل الإرشادي للمعلم لتدريس وحدتي الطاقة والمخاليط المقررتين على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وفقا لاستراتيجية التعلم بالاكتشاف.
ثانيا : أدوات البحث :
اختبار المفاهيم العلمية.
مقياس تقدير الذات .
منهج البحث :
اُستخدم في البحث الحالي المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (التجريبية - الضابطة ) والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث التابعة، وقياس تأثير المتغير المستقل وهو ” استراتيجية التعلم بالاكتشاف ” علي المتغيرات التابعة والتي تتمثل في: المفاهيم العلمية، وتقدير الذات وذلك بعد ضبط الظروف المحيطة بتجربة البحث.
خطوات البحث:
لتحقيق أهداف البحث الحالي الإجابة من أسئلته واختبار صحة فروض تم إتباع الخطوات التالية:
الرجوع إلى بعض الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.
إعداد الإطار النظري للبحث ويتضمن الموضوعات التالية:
‌أ- استراتيجية التعلم بالاكتشاف من حيث : مفهومها – أهميتها – أنواعها وخطواتها – دور المعلم والمتعلم بها –العقبات التي تواجهها ومميزاتها-كيفية استخدامها فى تدريس العلوم.
‌ب- المفاهيم العلمية من حيث : تعريفها – خصائصها - تصنيفها – أهميتها.
‌ج- تقدير الذات من حيث : مفهومه – مستوياته – أهميته.
‌د- مدارس التعليم العام الدامجة و ذوو الاحتياجات الخاصة المدمجون.
تحليل وحدتي” الطاقة” و” المخاليط ” المقررتين على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لتحديد المفاهيم العلمية المتضمنة فيهما.
إعداد مواد البحث، وتشمل:
- أوراق عمل التلميذ متضمناً وحدتي” الطاقة” و” المخاليط ” ضمن مقرر الصف الخامس الابتدائي بعد إعادة صياغتهما وفقا لاستراتيجية التعلم بالاكتشاف.
- الدليل الإرشادي للمعلم لتدريس وحدتي” الطاقة” و” المخاليط ” المقررتين على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى وفقا لاستراتيجية التعلم بالاكتشاف.
إعداد أداتي القياس التاليتين:
اختبار المفاهيم.
مقياس تقدير الذات.
عرض مواد وأدوات البحث على السادة المحكمين للتعرف على مدى ملاءمتها للتطبيق على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المدمجين.
إجراء التجربة الاستطلاعية للتأكد من مناسبة مواد وأدوات البحث للتطبيق على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المدمجين وضبط أداتي القياس.
اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة دامجة (مدرسة باحثة البادية الابتدائية – إدارة سوهاج التعليمية ).
التطبيق القبلي لأدوات البحث على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.
تدريس وحدتي” الطاقة” و” المخاليط ” للمجموعة التجريبية وفقا لاستراتيجية التعلم بالاكتشاف.
تدريس وحدتي” الطاقة” و” المخاليط ”للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة.
التطبيق البعدي لأدوات البحث على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة.
رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها.
تقديم توصيات ومقترحات البحث في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج.
نتائج البحث :
يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0)بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدتي ” الطاقة ” و” المخاليط ” باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف والمجموعة الضابطة التي درست الوحدتين باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية.
يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى(05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدتي ” الطاقة ” و” المخاليط ” باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف والمجموعة الضابطة التي درست الوحدتين باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس تقدير الذات.
التوصيات والبحوث المقترحة
( 1) توصيات البحث :
في ضوء ما اسفر عليه البحث الحالي من نتائج ، توصي الباحثة بالآتي :
في مجال المناهج الدراسية:
‌أ- إعادة صياغة وتنظيم بعض وحدات العلوم في الحلقة الابتدائية وفقاً لاستراتيجية التعلم بالاكتشاف الموجه بحيث يصبح التلميذ عضواً ايجابياً ومشاركاً في مسئولية تعليمه مما يزيد من تحصيله الدراسي، وينمى لديه تقدير الذات.
‌ب- إعادة صياغة المناهج الدراسية في المراحل الدراسية المختلفة وفق تطبيق فلسفة الدمج في المدارس.
‌ج- تضمين بعض الأنشطة العلمية في محتوى مناهج العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية المدمجين لتساعد على تنمية تقدير الذات لديهم.
‌د- تنوع مصادر المعرفة المختلفة للتلاميذ المدمجين مثل الصور والرسوم والأشكال التوضيحية، وعدم الاعتماد علي الكتاب المدرسي وحده كمصدر للمعرفة.
‌ه- الحرص على تضمين كتاب العلوم موضوعات وظيفية مفيدة للتلاميذ المعاقين المدمجين مع العاديين واختزال الموضوعات غير المفيدة لهم.
في مجال طرق التدريس :
‌أ- محاولة الاستفادة من النظريات والبحوث التي أجريت في مجال الدمج، لمعرفة أفضل النماذج وأكثرها ملائمة لخصائص التلاميذ ولطبيعة العلوم وأهداف تدريسها بالحلقة الابتدائية.
‌ب- الاهتمام بالزيارات الميدانية لفئات الدمج والخروج بهم إلى خارج الصف الدراسي، وربطهم بالبيئة المحلية لاكتشافها.
‌ج- الاهتمام بتنظيم حجرة الدراسة وتوافر مصادر التعلم المختلفة وتهيئة مناخ التعلم المناسب لتطبيق استراتيجية التعلم بالاكتشاف للتلاميذ المدمجين مع العاديين.
في مجال إعداد المعلمين :
‌أ- عمل ورش عمل للطالب المعلم لتدريبهم على استراتيجيات تدريس العلوم المناسبة للتلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين في التعليم العام، وأساليب التقويم المناسبة لهم.
‌ب- عقد دورات تدريبية بصفة مستمرة لتدريب معلمي العلوم على الاتجاهات الحديثة في التدريس والتقويم بمدارس الدمج.
‌ج- إعداد قسم متخصص بكليات التربية لتخريج معلم للفئات المدمجة مدرب علي التعامل معهم.
‌د- ضرورة إدراج برامج لتنمية مهارات التدريس لمدرسي التلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين في التعليم العام ضمن المقررات الدراسية لجميع الجامعات المصرية.
في مجال التقويم
ا- تطوير أساليب التقويم الحالية بحيث لا تقتصر على قياس المستويات المعرفية الدنيا، بل تقيس أيضاً المستويات العليا من المعرفة مثل التحليل والتركيب والتقويم، إضافة إلى قيـاس تقدير الذات.
ب - ضرورة تحقيق نوع من التوازن في أساليب التقويم المستخدمة بين الأسئلة الموضوعية وأسئلة المقال ، للحصول على ميزات كل منهما في تقويم جوانب التعلم لدى التلاميذ المدمجين مع العاديين.
ج - الإفادة مما تم التوصل إليه البحث الحالي من أساليب التقويم المناسبة للتلاميذ ذوي الإعاقة المدمجين في التعليم العام قبل الخدمة وأثناء الخدمة.
(2) البحوث المقترحة
في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج تبدو الحاجة إلى إجراء مزيد من البحوث التربوية في هذا المجال مما يزيده عمقاً وثراء، لذا تقترح الباحثة البحوث التالية :
‌أ- فعالية استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه في تنمية عمليات العلم والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
‌ب- فاعلية برنامج مقترح قائم على الاكتشاف الموجه في تنمية التحصيل المعرفى والوعي الغذائي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية المدمجين.
‌ج- فاعلية استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه فى تدريس العلوم فى تنمية مهارات التفكير العلمى والمهارات الحياتية لدى التلاميذ المدمجين.
‌د- معوقات استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه في تدريس العلوم بالحلقة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والتلاميذ.
‌ه- برنامج مقترح قائم على المديولات التعليمية لتنمية مهارات تخطيط التدريس للتلاميذ المدمجين في التعليم العام لدي الطالب المعلم شعبة علوم.