الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: يهدف البحث إلى وضع نموذج مقترح لتفعيل دور غرفه صناعه الإعلام في القنوات الرياضية المصرية. منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفي ” الأسلوب المسحي ”نظراً لملائمته لطبيعة البحث. الاستنتاجات والتوصيات : أولاً الإستنتاجات: في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث استنتج الباحث ما يلي: 1- هناك أجماع لدى عينة البحث بِشأن تحقق ”المحور الأول المعوقات الإدارية التي تعيق تفعيل دور غرفه صناعه الإعلام ” بصورة كاملة حيث تراوحت نسب متوسط الاستجابة لتلك المحاور ما بين (92.67% : 97.00%) كما بلغت للدرجة الكلية (95.22%) وبذلك تكون جميع عبارات محور المعوقات الإدارية التي تعيق تفعيل دور غرفة صناعة الإعلام قد تحققت . 2- هناك أجماع لدى عينة البحث بِشأن المتطلبات التى لابد من تحقيقها فى ”المحور الثاني المعوقات الفنية التي تعيق تفعيل دور غرفة صناعة الإعلام ” إلى حد ما حيث تراوحت نسب متوسط الاستجابة لتلك المحاور ما بين (90.83% : 97.17%) كما بلغت الدرجة الكلية (93.04%) وبذلك تكون جميع عبارات محور المعوقات الفنية التي تعيق تفعيل دور غرفة صناعة الإعلام قد تحققت ويجب العمل على حل تلك المعوقات . 3- هناك أجماع لدى عينة البحث بِشأن المتطلبات التى لابد من تحقيقها فى ” المحور الثالث المعوقات القانونية لتفعيل دور غرفة صناعة الإعلام ” إلى حد ما حيث تراوحت نسب متوسط الاستجابة لتلك المحاور ما بين (92.83% : 97.00%) وبلغت النسبة المئوية لمجموع عبارات المحور ككل (94.62%) وبذلك تكون جميع عبارات محور المعوقات القانونية لتفعيل دور غرفة صناعة الإعلام قد تحققت ويجب العمل على وضع ذلك فى الإعتبار للعمل على تلاشى تلك تلك المعوقات. 4- هناك أجماع لدى عينة البحث بِشأن المتطلبات التى لابد من تحقيقها فى ” المحور الرابع المعوقات التمويلية لتفعيل دور غرفة صناعة الإعلام ” إلى حد ما حيث تراوحت نسب متوسط الاستجابة لتلك المحاور ما بين 95.17% : 97.50%) حيث تحققت جميع العبارات ، وبلغت النسبة المئوية لمجموع عبارات المحور ككل (96.20%) أي أن المحور يتحقق. ثانيا التوصيات : فى ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلى : 1. ضرورة الإهتمام بوضع سياسة إعلامية رياضية على أسس علمية منهجية كما هى متبعة فى الدول المتقدمة فى ميدان الإعلام الرياضى المرئي والمسموع . 2. النهوض بالبرامج الرياضية كما وكيفا فى جمهورية مصر العربية . 3. توفير كل الإمكانات والوسائل المادية والبشرية والصحفية الضرورية للعمل من أجل إعلام رياضى هادف . 4. التنويع فى محتوى البرامج الرياضية . 5. إختيار توقيت مناسب للبرامج الرياضية . 6. الإستعانة بالخبراء فى مجال التربية الرياضية فى إعداد البرامج الرياضية. 7. الإهتمام بالمزيد من الأبحاث عن الرياضة ووسائل الإعلام . 8. عقد دورات تدريبية للإعلامين من قبل غرفة صناعة الأعلام . 9. لابد من وجود تخطيط استراتيجي قومي لفرفة صناعة الأعلام. 10. ضرورة إطلاق ميثاق شرف إعلامي يكون الحاكم والمُنظم لصناعة الإعلام الرياضي في مصر، والعمل على تأسيس غرفة صناعة الإعلام لحماية الصناعة والمهنة الإعلامية. |