Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية موقع الكترونى لتنمية مهارات رسم وتنفيذ نماذج من الملابس النسائية /
المؤلف
السيد، ريهان السيد عبدالهادى.
هيئة الاعداد
باحث / ريهان السيد عبدالهادى السيد
مشرف / منى عبدالهادى شاهين
مشرف / هانى شفيق رمزى
مناقش / عادل جمال الدين الهنداوى
مناقش / غادة شاكر عبدالفتاح
الموضوع
الملابس. النساء - ملابس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
319 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

تناول البحث الحالي فاعلية موقع الإلكتروني لتنمية مهارات رسم وتنفيذ نماذج من الملابس النسائية لدى مجموعة من المهتمين بمجال الملابس والنسيج في أي مجال.
ويعد البحث الحالي تكملة لما بدأته الدراسات السابقة التي أوصت بتوظيف المستحدثات التكنولوجيا الحديثة وطرق التدريس المعتمدة على الويب في مجال تعلم الملابس والنسيج، والملابس الخارجية بصفة خاصة، ولأن التعليم يشتق فلسفته وأهدافه من ثقافة المجتمع لذا كان لابد أن يخضع النظام التعليمي اليوم لتغيرات كبيرة على كافة المستويات، وذلك للوصول إلى مخرجات تعليمية قوية تتحول فيها المعرفة إلى مهارة؛ والوصول إلى متعلم مبدع يبني معرفته من خلال التجربة الذاتية عن طريق تطوير المهارات اللازمة لإدماجه في المجتمع، ولذلك يجب مواكبة التقنية المعاصرة والتدريب مدى الحياة، وبناء على ذلك أجرت الباحثة الدراسة الحالية التي تعد تكملة للدراسات السابقة.
مشكلة الدراسة :
حددت الباحثة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية موقع الكتروني لتنمية مهارات رسم وتنفيذ نماذج من الملابس النسائية ؟
وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية في الإجابة عن التساؤلات التالية:
1-ما المهارات الأساسية اللازمة لرسم وتنفيذ النماذج النسائية التي يجب تنميتها لدى المتعلمين ؟
2-ما التصور المقترح للموقع الإلكتروني في تنمية رسم وتنفيذ النماذج نسائية لدي المتعلمين ؟
3-ما فاعلية الموقع الإلكتروني في تنمية كلاً من :
‌أ-المعارف الخاصة بمهارات رسم وتنفيذ النماذج النسائية لدى المتعلمين.
‌ب-مهارات رسم النماذج النسائية لدى المتعلمين.
‌ج-مهارات تنفيذ النماذج النسائية لدى المتعلمين.
أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية لتحقيق الأهداف التالية:
1-تصميم موقع الكتروني تعليمي لإكساب مهارات رسم وتنفيذ النماذج النسائية لمسايرة التعليم القائم على الإنترنت.
2-تحديد قائمة بالمهارات الأساسية لرسم وتنفيذ النماذج النسائية التي يجب تنميتها لدى المتعلمين المهتمين بمجال الملابس والنسيج.
3-التحقق من فاعلية الموقع المقترح في تنمية مهارات رسم النماذج لدى المتعلمين المهتمين بمجال الملابس والنسيج.
4-التحقق من فاعلية الموقع المقترح في تنمية مهارات تنفيذ النماذج لدى المتعلمين المهتمين بمجال الملابس والنسيج.
5-التحقق من فاعلية الموقع المقترح في تنمية التحصيل المعرفي.
6-تفعيل الموقع الإلكتروني للاستفادة منه في دراسة النماذج من قبل الجهات المسئولة.
فروض الدراسة:
سعى البحث الحالي نحو التحقق من صحة الفروض التالية:
1-يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المتعلمين (عينة الدراسة) في الاختبار التحصيلي في الجانب المعرفي لمهارات رسم وتنفيذ النماذج النسائية في القياس القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي.
2-يوجد فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المتعلمين (عينة الدراسة) في بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لرسم وتنفيذ النماذج النسائية في القياس القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي.
حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية:
1-الحد النظري: وتشمل الدراسة النظرية فيما يخص (المواقع الإلكترونية، المهارات العملية، رسم وتنفيذ النموذج الأساسي للنساء).
2-الحد التطبيقي: تقتصر الدراسة القائمة على رسم وتنفيذ النماذج النسائية من خلال المحاور الآتية:
•الأدوات المستخدمة في إعداد النماذج.
•طريقة أخذ المقاسات الشخصية للجسم النسائي.
•رسم خطوات النموذج الأساسي الكامل للنساء.
•تعديل حالات محيط أكبر حجم.
•تصريف بنسه الصدر في أماكنها المختلفة.
•رسم أنواع الأكمام (الكم التركيب، الكم الرجلان، الكم الجابونيز).
•رسم أنواع الأكوال (المنفصلة، المتصلة).
•الأشكال الفنية المستخدمة في تنفيذ الملابس الخارجية .
•تنفيذ موديل فستان بقصة برنسيس من الإبط على النموذج الأساسي، تم التنفيذ من خلال تشريح النموذج ووضعه على القماش.
3- الحد الزمني: دراسة البحث عام 2018م.
4-الحد المكاني: محافظة الشرقية.
5-الحد التقني: ويشمل:
•المدرسة المستخدمة في رسم النموذج الأساسي للنساء: مدرسة بروفيلى.
•الفئة المستهدفة: المهتمين والمتخصصين بمجال الملابس والنسيج.
•اسم الموقع الإلكتروني المستخدم بالدراسة :
http://rehan.shopnil.com/public/ar
أدوات الدراسة:
تستخدم الدراسة الأدوات التالية:
1-أداة المعالجة التجريبية: وتتمثل في الموقع الإلكتروني في رسم وتنفيذ النماذج النسائية.
2-أدوات القياس وتشمل: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لبعض مهارات رسم وتنفيذ النماذج النسائية.
3- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط ببعض مهارات رسم وتنفيذ النماذج النسائية.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على المنهجين التاليين :
1-المنهج الوصفي: وذلك في الإطار النظري لهذه الدراسة لوصف وتحليل البحوث والدراسات الخاصة بالمواقع إلكترونية ومهارات رسم وتنفيذ النماذج النسائية .
2-المنهج التجريبي المبني على تصميم المجموعة الواحدة في اختبار العلاقات السببية بين المتغيرات المستقلة والتابعة، في قياس فاعلية الموقع الإلكتروني المقترح عن طريق تجريب مادة المعالجة التجريبية على مجموعة الدراسة.
متغيرات الدراسة :
أ- المتغيرات المستقلة Independent variable وتشمل :
•طريقة التدريس، وهو متغير اسمي ويتمثل في: طريقة التدريس باستخدام الموقع الإلكتروني.
ب- المتغيرات التابعة Dependent Variable وتشمل:
•الجانب المعرفي المرتبط ببعض مهارات رسم وتنفيذ النماذج (متغير متصل).
•الجانب الأدائي المرتبط ببعض مهارات رسم وتنفيذ النماذج.
نتائج البحث:
أسفر البحث عن النتائج الآتية:
1-أن مستوى الدلالة جاء مساوياً (0.000) في اجمالي الاختبار ، وقيمة ت تساوى (55.001)، وتدل قيمة ”ت” على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الاختبار في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي مما يدل على وجود أثر دال للموقع المقترح، وأن للموقع المقترح حجم ذات أثر كبير ودلت على ذلك قيمة مربع آيتا µ2 والتي وصلت إلى 0.99 وهى أكبر من 0.8 مما يدل على حجم ذات أثر كبير.
2-أن مستوى الدلالة جاء مساوياً (0.000) في إجمالي بطاقة الملاحظة الخاصة بمهارات رسم وتنفيذ الملابس النسائية، وقيمة ت تساوى (96.758) ، وتدل قيمة ”ت” على وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات بطاقة الملاحظة في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على وجود أثر دال للموقع المقترح، وللموقع المقترح حجم ذات أثر كبير ودلت على ذلك قيمة مربع آيتا µ2 والتي وصلت إلى 0.99 وهى أكبر من 0.8، مما يدل على حجم ذات أثر كبير للموقع الإلكتروني.
3-أن مستوى الدلالة جاء مساوياً (0.000) في المهارات الفرعية لبطاقة الملاحظة الخاصة بمهارات رسم وتنفيذ الملابس النسائية، وتدل قيم ”ت” على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطات المهارات الفرعية لبطاقة الملاحظة في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على وجود أثر دال للموقع المقترح، وللموقع المقترح حجم ذات أثر كبير ودلت على ذلك قيمة مربع آيتا µ2 والتي وصل التراوح بين (0.94-0.99) وهى أكبر من 0.8، مما يدل على حجم ذات أثر كبير للموقع الإلكتروني