Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم علي البنائية باستخدام نموذج آدي وشاير في تدريس العلوم علي التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجاز و الحسي العلمي لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الاعدادية /
المؤلف
إبراهيم، صفاء محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء محمد إبراهيم
مشرف / بدرية محمد محمد حسانين
مشرف / على كُريّم محمد محجوب
مناقش / صفية محمد أحمد سلام
مناقش / رفعت محمود بهجات محمد
الموضوع
العلوم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
439 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
12/5/2018
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 464

from 464

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في عدم ملائمة مناهج العلوم للمعاقين سمعياً من حيث, أهدافها, ومحتواها, وطرق تدريسها وأساليب تقويمها لطبيعة الإعاقة السمعية , مما دفع الباحثة الي إعداد برنامج مقترح في تدريس العلوم قائم علي البنائية بإستخدام نموذج آدي وشاير وقياس فاعليته علي التحصيل المعرفي, وتنمية الدافعية للإنجاز والحس العلمي لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بمدارس الأمل.
وقامت الباحثة بإعداد مادتى البحث وهما البرنامج المقترح فى العلوم والقائم على البنائية باستخدام نموذج ”آدي وشاير” ودليل المعلم وأيضا إعداد مواد البحث وهى اختبار التحصيل المعرفى ومقياس الدافعية للإنجاز ومقياس الحس العلمى والضبط الإحصائى لهم. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى وتصميم المجموعة الواحدة والتى اشتملت على جميع تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة الأمل للصم بطهطا وعددهم31 تلميذاً وتلميذة, وتم تطبيق أدوات البحث قبليا ثم تدريس البرنامج المقترح ثم تطبيق الأدوات بعديا، ثم المعالجة الإحصائية، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تدريس العلوم القائم علي البنائية باستخدام نموذج آدي وبشاير فى زيادة مستوى التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجاز والحس العلمي لدي التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الاعدادية. وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بضرورة الإهتمام بالتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية وتوفير البرامج والمناهج التعليمية التي تناسب طبيعة إعاقتهم السمعية و خصائصهم.
الكلمات المفتاحية: البرنامج المقترح، البنائية، المعاقين سمعياً، نموذج آدي و شاير، التحصيل المعرفي، الدافعية للإنجاز، والحس العلمي.